مؤتمر صحفي للرئيس الأمريكي مع بداية العام الثاني من ولايته

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء 19 يناير مؤتمرًا صحفيًا نادرًا، في مستهل عامه الثاني في السلطة، ويحتمل أن يعيد ضبط أجندة الإدارة الأمريكية استباقا لما قد يكون انتكاسات انتخابية فادحة للديمقراطيين.

وسيكون هذا أول مؤتمر صحفي لبايدن خلال العام الحالي وأول حدث رسمي على الإطلاق منذ سفره إلى جلاسجو بداية نوفمبر للمشاركة في قمة المناخ (كوب26).

ومن المرجح أن يواجه بايدن أسئلة حول كل المواضيع، من المواجهة مع روسيا بشأن أوكرانيا وتجارب كوريا الشمالية الصاروخية، مرورا بالتضخم الأمريكي وصولا إلى كوفيد-19 وما يسميه تهديدا للديمقراطية من سلفه دونالد ترامب.

اقرأ أيضًا: إطلاق النار بمدينة نيس الفرنسية.. واعتقال شخصين

ومن شأن هذا الحدث إطلاق جهد مكثّف للبيت الأبيض من أجل تحويل الأسابيع القليلة الماضية الكارثية إلى رؤية جديدة تركز على ما يقول مسؤولون إنها مكاسب بايدن العديدة خلال عامه الاول في المكتب البيضوي.

وقالت الناطقة الرسمية باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحفيين إن الرئيس سيوضح كيف تولى منصبه "في ظروف صعبة جدا، من انتشار الجائحة إلى انكماش اقتصادي ضخم، (و) قد كان هناك الكثير من التقدم المحرز".

وساكي التي تحملت معظم العبء في صياغة رسائل بايدن على مدار ال12 شهرا الماضية في مؤتمراتها الصحفية اليومية، سحبت بعد ذلك رسوما بيانية وقالت مازحة "أنتم تعلمون كم نحب الرسوم البيانية هنا".

وتظهر إحدى الرسوم البيانية أن الاقتصاد يتعافى من صدمة كوفيد الأولى مع انخفاض البطالة إلى 3,9 في المئة بعدما كانت نسبتها 6,4 في المئة قبل عام. وأظهرت أخرى أن عدد البالغين الذين تلقوا اللقاح بالكامل ارتفع من واحد إلى 74 في المئة.

وقالت ساكي إن الرسوم البيانية "توضح تباينا صارخا بين المكان الذي بدأنا فيه وأين نحنا الآن" مضيفة "هدفنا هو طريقة البناء على ذلك الأساس".

ولم تُذكر سلسلة من الانتكاسات الأخيرة بما فيها أعلى معدل تضخم منذ عقود وإلغاء المحكمة العليا تفويض الإدارة الأمريكية بإلزامية تلقيح الموظفين في الشركات الكبيرة.

كما أن فشل الديموقراطيين في استخدام أغلبيتهم الضئيلة في الكونجرس الأسبوع الماضي لتمرير أولوية عليا أخرى لبايدن، إصلاحات قانون التصويت التي يقول إنها ضرورية لحماية الديموقراطية الأمريكية، لم تُذكر أيضا.

كذلك، لم تظهر الرسوم البيانية انخفاض نسبة تأييد بايدن من نحو 55 في المئة في الأيام الأولى من ولايته إلى ما يزيد قليلا عن 42 في المئة حاليًا.

عودة الجمهوريين؟

يأتي المؤتمر الصحفي لجو بايدن عشية ذكرى تنصيبه في 20 يناير.

مع خطاب حال الاتحاد أمام الكونجرس المقرر في الأول من مارس، لم يبق أمام بايدن إلا القليل من الوقت لتغيير الجو العام قبل انتخابات منتصف الولاية في نوفمبر، فيما يتوقع أن يفوز الجمهوريون على حزبه وبالتالي يسيطرون على المجلس التشريعي.

وذلك تنطوي عليه مخاطر تعطيل الكونجرس لمدة عامين، على الأرجح بسبب تهديدات بالمساءلة وعدد كبير من تحقيقات لجان معارضة.

وترامب، الجمهوري الذي يواصل تأكيد فوزه على بايدن في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في العام 2020، يسعى لدخول البيت الأبيض مجددا في انتخابات 2024.

ويأمل البيت الأبيض في أن تلقي الأخبار الإيجابية بظلالها على حالة التشاؤم المرتبطة بالوباء، مع استمرار الاقتصاد في الانتعاش وتراجع حدة المتحورة أوميكرون، وتركيز الأمريكيين على إنجازات بايدن، مثل الإنفاق الضخم على البنية التحتية.

لكن بايدن يتجنب التفاعلات المطولة مع الصحفة منذ توليه منصبه، إذ غالبا ما تقتصر على جلسات أسئلة وأجوبة مستعجلة في البيت الأبيض، وقد أثار ذلك تساؤلات.

فقد عقد بايدن تسعة مؤتمرات صحفية رسمية فقط منذ توليه منصبه حتى 31 ديسمبر، مقارنة ب22 مؤتمرا لترامب في عامه الأول و27 لباراك أوباما، وفقا لدراسة أجراها "وايت هاوس ترانزيشن بروجكت".

لكن ندرة المقابلات الصحفية الفردية هي الأبرز: 22 لبايدن و92 لترامب و156 لأوباما.