سفارة مصر ببكين تشهد توقيع اتفاقية تعاون بين شركة سينوفاك وفاكسيرا

توقيع اتفاقية شركة سينوفاك وفاكسيرا
توقيع اتفاقية شركة سينوفاك وفاكسيرا

استضافت السفارة المصرية في بكين مراسم التوقيع على اتفاقية تعاون بين شركة سينوفاك الصينية والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، لإنشاء مجمع تبريد لوجيستي للقاحات، حيث وقع رئيس شركة سينوفاك "ين وايدونج" على الاتفاقية بمقر السفارة ببكين.

ومن جانبها وقعت د.هبة والي، رئيس فاكسيرا على النسخة الثانية من الاتفاقية في القاهرة عبر الفيديو كونفرانس بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان. 

وأكد السفير د.محمد البدري، سفير جمهورية مصر العربية في بكين، أن هذا المشروع الهام والمقرر التعجيل بإتمامه في أقرب وقت، تبلغ طاقته الاستيعابية 150 مليون جرعة لقاح، ويأتي في إطار تعزيز قدرات مصر في مجال اللقاحات، تنفيذا لرؤية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحويل مصر إلى مركز لإنتاج وتوزيع اللقاحات في قارة أفريقيا.

اقرأ أيضًا: مرشّح للكونجرس يدخن سيجارة حشيش للترويج لتشريع الماريجوانا

وشهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، بحضور السفير الصيني لدى مصر "لياو ليتشيانج"، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تعاون بين الشركة القابضة للقاحات والمسحضرات الحيوية "فاكسيرا" وشركة "سينوفاك بيوتيك"، وذلك بديوان عام وزارة الصحة.

قام بتوقيع الاتفاقية الدكتورة هبة والي الرئيس التنفيذي لشركة "فاكسيرا" من جانب مصر، ورئيس شركة سينوفاك بيوتيك "ويدونغ ين" من الجانب الصيني، وذلك عبر تفنية الفيديو كونفرانس، وبحضور افتراضي للسفير المصري في الصين الدكتور محمد البدري.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى أن الاتفاقية تتضمن التعاون بين شركتي "فاكسيرا" و"سينوفاك"، لإنشاء مجمع تبريد لوجيستي مميكن بالكامل داخل مجمع مصانع فاكسيرا بمدينة 6 أكتوبر لحفظ اللقاحات، وذلك بطاقة استعابية 150 مليون جرعة.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، أن الاتفاقية تأتي امتدادًا للعلاقات التعاونية بين مصر والصين منذ بداية جائحة فيروس كورونا، موجهًا في هذا الصدد الشكر للحكومة الصينية وشركة "سينوفاك" لدعمهم مصر في مواصلة جهودها في التصدي لفيروس كورونا.

بحث الوزير مع الجانب الصيني، فرص التعاون مع شركة "سينوفاك" لإنشاء معمل متطور داخل شركة "فاكسيرا" لأبحاث علوم الفيروسات، مماثل للمعامل المتواجدة بمقر شركة "سينوفاك"، ليصبح نقطة اتصال بين الباحثين في مصر والصين، مؤكدًا أهمية تلك المعامل في بناء الكوادر البحثية المصرية، وإثراء الأبحاث الخاصة بتطوير الأمصال واللقاحات بمختلف أنواعها لمواجهة أي جوائح أو أوبئة مستقبلية.