للأمهات.. ملابس تسبب في حساسية لدى الأطفال

ملابس تسبب في حساسية لدى الأطفال
ملابس تسبب في حساسية لدى الأطفال

تعاني الكثير من الأمهات من اختيار ملابس أطفالهن، وتتضاعف معاناتهن خلال فصل الشتاء، حيث الحرص على اختيار ملابس ذات جودة ممتازة وألوان طفولية الجذابة وسعر يناسب ميزانية الأسرة.

فأختيار الملابس المناسبة لطفلك المعرض للإكزيما ، فيحتاج الطفل الرضيع في فصل الشتاء الى الدفء الكبير كي يحمي نفسه من التعرض لاي مشاكل صحية ممكنة ناتجة عن البرد القارس في هذا الفصل، لذا من هنا اهمية معرفة كيفية اختيار الملابس المناسبة له، فيتعلق الأمر بتجنب المحفزات التي ستهيج بشرتهم الحساسة وتؤدي إلى تفشي الإكزيما.

ما هي أعراض الحساسية عند الأطفال؟
- إذا كان طفلك يعاني من رد فعل تحسسي ، فمن المحتمل أن يحدث ذلك في غضون بضع دقائق من التلامس مع أحد مسببات الحساسية ، في بعض الأحيان ، يمكن أن تتأخر ردود الفعل بشكل أكبر ، وتستغرق بضع ساعات لتتطور .

يمكن أن تختلف أعراض رد الفعل التحسسي تبعًا لما هو حساس لطفلك ، على سبيل المثال ، قد تؤدي حساسية حبوب اللقاح إلى إصابة طفلك بسيلان الأنف ، بينما قد تتسبب حساسية الجلد في حدوث طفح جلدي . 

بشكل عام ، يمكن أن تكون جميع ما يلي علامات لرد فعل تحسسي:

- عيون حمراء ، سقي ، حكة
- انسداد أو سيلان الأنف أو العطس
- أزيز أو سعال أو ضيق في التنفس
- طفح جلدي مرتفع ومثير للحكة ( خلايا النحل ).
- الجلد الجاف والمثير للحكة (التهاب الجلد التماسي) الذي يمكن أن يصبح بنيًا داكنًا أو أرجوانيًا أو رماديًا على البشرة الداكنة وأحمر على البشرة الفاتحة
- انتفاخ الوجه أو الشفتين أو اللسان أو العينين
- الغثيان والاسهال والقيء

يمكن أن تكون كل هذه أعراضًا لأمراض أخرى ، لذا فهي لا تعني بالضرورة أن طفلك يعاني من الحساسية، إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون لديه حساسية من شيء ما ، فاستشر طبيبك. ستساعدك في معرفة أسباب أعراضه ، والتأكد من حصوله على العلاج المناسب .

في حالات نادرة ، يمكن أن تسبب الحساسية تفاعلًا أكثر خطورة يُعرف باسم التأق ، قد يكون هذا مهددًا للحياة ، لذلك من المهم أن تبحث عن العلاج على الفور

- تورم حول فمه وحلقه.
- يبدو أنه يعاني من صعوبة في التنفس.
- لديه جلد أو شفاه زرقاء (زرقة). على الجلد الداكن يمكن أن يكون من السهل رؤية الزرقة على شفتي طفلك ولسانه ولثته.
- يفقد وعيه .
كيفية اختيار الملابس المناسبة للعناية ببشرة طفلك المعرضة للإكزيما :

- يجب أن تكون الملابس المناسبة ناعمة وقابلة للتنفس
أفضل شيء يمكنك القيام به عند اختيار الملابس لطفلك ذي البشرة الحساسة هو التأكد من أن كل شيء ناعم وقابل للتنفس، لا يهم إذا كان النسيج يلامس جلدهم بشكل مباشر أم لا. 

- يجب أن تكون جميع القمصان والسراويل والفساتين والجوارب والقبعات والمعاطف والقفازات والبطانيات - كل شيء - ناعمة وقابلة للتنفس.

تخدم هذه القاعدة غرضين:

- يحافظ على راحة طفلك حتى عندما لا يعاني من نوبة قلبية.
- يمنع حدوث النوبات في المقام الأول.
- كل من هذين الأمرين أخبار جيدة لك ولطفلك، لأنه عندما يكون طفلك مرتاحاً ، تكون مرتاحاً.

فيما يلي بعض النصائح المحددة التي يمكنك استخدامها عند تحديد الملابس الآمنة التي يجب أن يرتديها طفلك ضد الإكزيما:

كيفية اختيار ملابس البشرة المعرضة للإكزيما واستخدامها والعناية بها

1- أقمشة طبيعية فقط .. لكن بدون صوف

أسهل طريقة للوقاية من نوبات تهيج الأكزيما الناتجة عن الملابس هي ارتداء ملابس طفلك بأقمشة طبيعية فقط. وتشمل هذه القطن والكتان والحرير والقنب ، على سبيل المثال لا الحصر.

مهما كان القماش الطبيعي الذي تختاره ، يجب أن يكون ناعمًا ومرنًا ولطيف الملمس. التحذير الوحيد لقاعدة "الألياف الطبيعية" هو تجنب الصوف قدر الإمكان. على الرغم من أن الصوف هو أحد أكثر الأقمشة الطبيعية في السوق وممتازًا للحفاظ على دفء طفلك ، إلا أن قوامه الخشن يمكن أن يهيج بشرة طفلك.

2-  لا أقمشة اصطناعية
قطعت المنسوجات الحديثة شوطًا طويلاً منذ أن كنا أطفالًا. تُصنع الآن المواد التركيبية المُنتَجة كيميائيًا - مثل البوليستر ، والأكريليك ، والنايلون ، والحرير الصناعي ، والياف لدنة - لتشعر بالنعومة والحيوية، لهذا السبب ، يمكن أن تبدو كخيار آمن لملابس طفلك المعرض للإكزيما ، لكن يجب الابتعاد عن المواد التركيبية كلما أمكن ذلك.

- الأقمشة الاصطناعية لا تمتص العرق مثل الأقمشة الطبيعية.
- الأقمشة الاصطناعية لا تسمح للجلد بالتنفس.
- وحقيقة أن المواد التركيبية لا تمتص العرق تعني أن آثار المواد الكيميائية مثل الأمونيا واليوريا والملح والسكر تُترك تلامس الجلد لفترة أطول.

- عندما تجد مثل هذه المواد الكيميائية طريقها عبر حاجز الجلد الواقي ، فإنها يمكن أن تؤدي إلى اندلاع الأكزيما.

أيضًا ، حقيقة أن المواد التركيبية لا تسمح للجلد بالتنفس يمكن أن تؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة، عندما يتحرك الهواء فوق جلد طفلك الصغير ، فإنه يساعد على التبخر وإزالة المواد الكيميائية والسموم والمواد المسببة للحساسية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى انتشار الحكة بدون حركة الهواء هذه ، من المرجح أن تجد هذه المواد المسببة للحساسية طريقها عبر الطبقة الدهنية المائية ، حيث يمكن أن تهيج الجلد الجاف بالفعل.

3- تجنب الياقة المدورة وغيرها من الملابس الضيقة

للمساعدة في تقليل تهيج بشرة طفلك الحساسة ولمنع تهيج الأكزيما من تربية رأسه القبيح ، تجنب ارتداء الياقة المرتفعة وغيرها من الملابس الضيقة، ترتفع الحرارة التي يولدها جسم طفلك دائمًا.

لذلك عندما يكون طفلك منتصبًا (سواء كان جالسًا أو ممسوكًا) ، تتحرك الحرارة نحو رأسه، عندما يرتدي طفلك الياقة المدورة أو غيرها من الياقات الضيقة ، فإن كل حرارة الجسم هذه محاصرة حول رقبته وأكتافه (هذا هو الغرض من ارتداء الياقة المدورة ، بعد كل شيء)، يمكن أن يؤدي تراكم الحرارة هذا بسرعة إلى تفشي الإكزيما.

اختر دائمًا ملابس فضفاضة (مصنوعة من أقمشة طبيعية تسمح بمرور الهواء) ذات أطواق ومعصم مفتوحة للسماح بدخول الحرارة، إذا كنت قلقة من أن طفلك قد يصاب بالبرد الشديد ، فلا تقلق ، سيوضح لك القسم التالي كيفية تجنب هذا المأزق.

4 - كيف يمكنك التأكد من أن طفلك دافئ بدرجة كافية في الطقس البارد دون ارتداء الصوف أو الملابس الضيقة؟

- من خلال وضع طبقات من ملابسهم.

- يعمل التصفيف على السماح للحرارة بالابتعاد عن بشرة طفلك ولكن لا يزال في مكان قريب حيث يمكن أن يساعد طفلك على البقاء دافئًا.

- يساعد التصفيف أيضًا على إبقاء الهواء البارد والرياح بعيدًا عن أجسامهم، فائدة أخرى للطبقات هي أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلك ، فمن السهل إزالة قطعة أو اثنتين من الملابس للسماح لهما بالتبريد.

- ابدأ في ارتداء طبقات من قميص قطني بسيط أو نيسيي، أضف قميصًا رقيقًا من القماش الطبيعي بأزرار (مثل الفانيلا) أو سترة.

للطقس البارد ، يمكنك أيضًا وضع بطانية حول رأس طفلك وكتفيه لإضافة طبقة أخرى، بالنسبة للطقس البارد (على سبيل المثال ، عندما تتساقط الثلوج) ، يمكن تغطية القميص النسائي والقميص الفانيلا أو السترة الرقيقة بمعطف شتوي للحفاظ على الحرارة في المكان المناسب.

5- استخدم صابون الغسيل لا يسبب الحساسية

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة جيدة حول كيفية اختيار الملابس المناسبة لطفلك لمنع تفجرالأكزيما ، فلنناقش الحفاظ على تلك الملابس نظيفة.

الخطوة الأولى هي استخدام صابون الغسيل المضاد للحساسية، لا توجد علامة تجارية أفضل بالضرورة من غيرها، كل هذا يتوقف على كيفية استجابة طفلك لها.

ما هي ابرز النصائح لاختيار ملابس الرضيع في الشتاء؟ 

1- من المهم ان تختاري الملابس التي تمنح طفلك الدفء بطريقة صحيحة لذا اختاري تلك المصممة من القطن الناعم التي لا تعتبر الاكثر تلاؤماً لبشرةالاطفال الحساسة، وفي هذا الاطار، يمكنك اختيار الملابس بالوان داكنة لتضفي المزيد من الدفء الى الطفل. 

2- ايضاً عندما ترغبين باختيار الملابس المناسبة للطفل في فصل الشتاء، من المفضل الابتعاد عن الملابس المصنوعة من الصوف، حيث إنها يمكن أن تسبب له الحساسية الجلدية ويمكن أن تؤدي الى الكثير من الاحمرار على البشرة، فهذا النوع من الملابس يكون شديد التأثير على بشرة الطفل. 

3- بالاضافة الى أن الملابس في فصل الشتاء من المفضل أن تكون ذات طبقات مختلفة، حيث انها تمنح الطفل المزيد من الدفء في هذا الموسم البارد، كما أن اعتماد الطبقات في الملابس يساعد على التحكم بحرارة الطفل، فمتى تواجدت مع طفلك في اماكن دافئة يمكنك نزع بعض الطبقات عنه، في حين أنه يمكنك زيادة هذه الطبقات في حال الخروج الى اماكن باردة. 

4- ايضاً من الامور التي يجب التنبه اليها على صعيد اختيار الملابس للطفل الرضيع في الشتاء هي الجهة الداخلية للملابس، حيث من المفضل ان تكون مصنوعة من القماش الناعم الذي يمنح الدفء أو من الفرو الذي يزيد من حماية الطفل من البرد القارس، وخصوصاً على صعيد الجاكيتات المخصصة للاطفال، التي يجب أن تكون سميكة لحمايته من البرد. 

5- وايضاً من المفضل أن تختاري الملابس المريحة للطفل، فمتى اعتمدت الطبقات في ملابس طفلك، لا بد من ان تمنحيه بعض الراحة ليتحرك بحرية من دون الشعور بالضيق، لذا يمكنك أن تختاري الملابس الواسعة او الاكبر بمقاس واحد ليحصل طفلك على الراحة الكبرى في التحرك. 

مع اقتراب فصل الخريف.. تعرفي على الملابس المناسبة لطفلك