عاجل

حسابات تأهل منتخب مصر لدور الـ16 والمنافس المحتمل في أمم أفريقيا

منتخب مصر
منتخب مصر

يلتقي منتخب مصر الأول لكرة القدم أمام السودان علي ملعب «أحمد أهيدجو» بالعاصمة الكاميرونية ياوندي اليوم الأربعاء 19 يناير في تمام الساعة التاسعة مساءاً بتوقيت القاهرة ، ضمن مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة لبطولة كأس أمم أفريقيا.

وكانت الخسارة من نيجيريا فى المباراة الأولى قد جعلت الطريق صعبا بابتعاد المنتخب عن صدارة ترتيب المجموعة الرابعة قبل تصحيح المسار أمام غينيا.. وسيناريوهات التأهل متعددة.. وهى على النحو التالى : الفوز على السودان يمنح منتخبنا تذكرة التأهل المباشر إلى دور الـ16، بصرف النظر عن نتيجة مباراة نيجيريا وغينيا بيساو، وفى تلك الحالة يعبر الفراعنة برصيد 6 نقاط، خلف نيجيريا لتفوق النسور فى المواجهة المباشرة، حتى فى حال خسارة إيهاناتشيو ورفاقه أمام غينيا.. والتعادل مع السودان يرفع رصيد الفريق إلى 4 نقاط ويتجمد رصيد صقور الجديان عند 3 نقاط ومعها يتأهل الفراعنة مباشرة بصرف النظر عن نتيجة نيجيريا وغينيا بيساو، لتفوق الفراعنة على المنتخب الغينى بالمواجهات المباشرة حال ارتفاع رصيد الأخير إلى 4 نقاط بالفوز على النسور الخضر.

وفى حال الخسارة من السودان فى المباراة الأخيرة يرتفع رصيد صقور الجديان إلى 4 نقاط، وبالتالى يتفوق على منتخبنا صاحب الـ3 نقاط، ومن الممكن تأهل الفراعنة كأفضل ثوالث حال تعادل أو فوز نيجيريا فى المباراة الأخرى أمام غينيا بيساو، حيث يتجمد رصيد الأخير عند نقطة حال الخسارة أو نقطتين حال التعادل، وبالتالى يحتل الفريق المركز الأخير ويودع المسابقة.

وسيكون المنتخب أمام سيناريو كارثى حال الخسارة من السودان مع فوز غينيا بيساو على نيجيريا، ووقتها سيتجمد رصيد الفراعنة عند 3 نقاط ويودع البطولة باحتلال المركز الرابع، ويرتفع رصيد غينيا والسودان إلى 4 نقاط ويتأهل فريق منهما برفقة نيجيريا مباشرة إلى دور الـ16 وينتظر الفريق الثالث فرصة التأهل كأفضل ثوالث.. حال التأهل كثانى المجموعة سيكون المنتخب فى مواجهة نارية أمام متصدر المجموعة الخامسة، والتى يتنافس على صدارتها كل من كوت ديفوار والجزائر.. وحال التأهل كثالث المجموعة ضمن أفضل ثوالث، سيكون المنتخب الوطنى فى مواجهة أمام متصدر المجموعة الأولى أو الثانية والتى يتصدرها كل من الكاميرون أصحاب الضيافة فى المجموعة الأولى بعد الفوز فى أول مباراتين، والسنغال أو غينيا متصدرى المجموعة الثانية حتى الآن بعد جمع 4 نقاط من أول مباراتين.

اقرأ أيضًا: منتخب مصر يسعي لحجز بطاقة التأهل للدور الثاني علي حساب السودان