عاجل

فيديو| فنان أفغاني يبكي على حرق آلات موسيقية بأفغانستان

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أظهرت لقطات فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي مقاتلين من حركة "طالبان" الأفغانية يحرقون آلات موسيقية أمام أعين أصحابها وسط حشد تجمع لحضور المشهد.

في مقطع فيديو غير مؤرخ نشر على التواصل الاجتماعي تويتر، يظهر مقاتلو "طالبان" وهم يحرقون طبولاً وآلة أرغن تخص موسيقياً من مقاطعة باكتيا بأفغانستان.

وفي التسجيل الذي نشره الصحفي عبد الحق عمري، نرى الموسيقي بملابس ممزقة، بما يوحي انه تعرض للضرب، وبشعر قصير، وهي عقوبة على "المخالفات البسيطة"، يبكي وهو مجبر على مشاهدة آلاته تحترق.

ونقل راديو "موسيقى كلاسيكية" البريطاني عن صحفيين أفغان قولهم إن الموسيقي أجبر على أن يقول "أنا حثالة"، أمام حشد من الناس تجمعوا حول الآلات المشتعلة، بينما كان مقاتلو طالبان يضحكون.

وهذا أحدث فيديو يظهر الحملة التي تشنها "طالبان" ضد الموسيقى والفنون في أفغانستان. قبل 20 عاماً، حظرت "طالبان" عندما كانت في السلطة جميع أشكال صناعة الموسيقى غير الغناء الديني.

اقرأ أيضًا: موديرنا الأمريكية: طرح لقاح ثلاثي ضد كورونا أواخر عام 2023

ومنذ أن استعادت سيطرتها على البلاد قبل أكثر من خمسة أشهر، أعادت فرض حظر على الموسيقى في الأماكن العامة الأمر الذي أدى إلى فرار الموسيقيين الأفغان إلى الخارج.

في أواخر ديسمبر2021، انتشر مقطع فيديو آخر على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر بعض أشهر الآلات الموسيقية في أفغانستان كالربابة والطبلة والقدمية، يتم تحطيمها بالحجارة من قبل مقاتلي طالبان.

كما انتشرت تقارير تقول إن طالبان أجبرت الموسيقيين على التعهد بأنهم لن يغنوا أو يعزفوا الموسيقى مرة أخرى.