الأرصاد: نشاط الرياح واضطراب الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج 5 أمتار

ارشيفية
ارشيفية

أكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن البلاد تشهد نشاطا للرياح الشمالية الغربية على مسطح البحر المتوسط يعمل على اضطراب حركة الملاحة البحرية وارتفاع الموج من ٥:٣ أمتار.

وتشهد حركة الملاحة البحرية اضطرابا خلال الطقس اليوم ،حيث يضطرب الموج في البحر المتوسط، وتكون سرعات الرياح تصل إلى 60كم/ساعة، وارتفاع الموج يتراوح ما بين 3 لـ 5 أمتار.

وتتعرض مناطق من السواحل الشمالية الشرقية لسقوط أمطار متوسطة قد تصل إلى 10 مم، وتتعرض مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الدلتا وشمال سيناء لسقوط أمطار خفيفة تتراوح من 1 إلى 5 مم، كما تتعرض مناطق من السواحل الشمالية الشرقية لسقوط أمطار خفيفة تتراوح من 1 إلى 5مم.

وكشف خبراء الأرصاد الجوية عن جبهة هوائية قطبية جديدة تعبر  شرق البحر المتوسط مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة من مساء اليوم، عند السواحل الشمالية الغربية، تتقدم تدريجياً نحو الداخل غداً الأربعاء يصاحبها هطول الأمطار.

وتبدأ تلك الكتلة الهوائية القطبية شديدة البرودة والمركزة في جميع الطبقات بالتحرك  قادمة من القطب الشمالي مروراً بشرق أوروبا وتركيا متوجهة إلى شرق البحر الأبيض المتوسط  هذه الكتلة الباردة وعند مرورها فوق مياه البحر المتوسط ستحدث تفاعل واضطراب جوي سيؤدي إلى تشكل منخفض جوي قطبي وبارد جداً حول جزيرة قبرص.

 ويتمركز المنخفض فوق الأراضي السورية، و يتميز هذا المنخفض بنظام جبهي قطبي وهذا من شأنه أن يعمل على تساقط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية في شمال وشرق مصر والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال السعودية وشمال وغرب العراق.

 

اقرأ أيضا: الأرصاد: سقوط أمطار على القاهرة وعدد من المحافظات