الزراعة: مدارس حقلية لزيادة إنتاجية محصول البطاطس

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إنتاج العروة النيلي «الخريفية» من محصول البطاطس والتي يبلغ مساحتها 50 الف فدان وفير وساهم في زيادة المعروض وتحقيق توازن في الأسعار حيث يتم زراعتها في محافظة المنيا وبين محافظتي الإسكندرية والبحيرة.

وإستمرارا لأنشطة المدارس الحقلية لمركز البحوث الزراعية، أقيمت فعاليات المدرسة الحقلية لمحصول البطاطس بمركز تلا بمحافظة المنوفية.

وقد شارك فيها الدكتور معمر جابر جاد معهد بحوث الإرشاد الزراعي «منسق المحافظة» والمهندس محمد بركات التركاوى وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، والدكتور محمود سامى معهد بحوث البساتين ود. وديان فتحى معهد بحوث وقاية النبات والدكتور أحمد فتحي معهد بحوث الإرشاد الزراعى والمهندس رجب شحات غنيم مدير عام الإرشاد الزراعى بالمنوفية والمهندس هشام عبد الفتاح أخصائي الإرشاد البستانى بالمديرية والمهندس محمد الصياد مسؤول المراكز الإرشادية بالمحافظة والمهندس شوقي عطية أخصائي المركز والمهندسة مرفت المشد مسؤول التنمية الريفية .

كما تم تقديم عدد من التوصيات الفنية الهامة عن محصول البطاطس والمعاملات الصحيحة ماقبل الزراعة، وخلال والتنبيت الأخضر والتقطيع والمطهرات الفطرية.

كم تقديم مواعيد الزراعة وأنسب طرق الزراعة ومعدلات التسميد الموصى بها العناصر الصغرى ومعدلاتها العزيق والري وعدد الريات ومتوسط الإنتاجية للفدان البرنامج الوقائي والعلاجى لمحصول البطاطس وتم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات حول حماية النباتات من التغيرات المناخية المنخفضة حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية

جدير بالذكر أن محصول البطاطس من ضمن المحاصيل الرئيسية في مصر وتنتشر زراعتها في محافظات البحيرة و المنوفية و منطقة النوبارية و الدقهلية والغربية والقليوبية في الوجة البحرى و الجيزة والمنيا وتزرع على ثلاث عروات هى

- العروة النيلى «الخريفية» وتزرع في منتصف شهر سبتمبر وأكتوبر وتعطى محصولها في منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير ويستعمل محصولها للإستهلاك المحلي.

- العروة شتوية (محيرة – صيفية) يتم زراعتها من منتصف أكتوبر حتى منتصف نوفمبر وتعطى محصولها من أواخر فبراير حتى أواخر مارس وتعد العروة الرئيسية للتصدير.

- العروة الصيفي وتزرع في يناير وفبراير وتعطى محصولها من منتصف أبريل حتى أوائل يونيو.

اقرأ أيضا | الزراعة : طرح إنتاج بطاطس العروة النيلي بالأسواق