ينتشر في 31 دولة أفريقية

«ينتشر في 31 دولة أفريقية».. احذر من «العمى النهري» 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هناك العديد من الأمراض المنتشرة حول العالم، ولا نعلم عنها شئ، ومن أبرز تلك الأمراض هو مرض العمى النهري، الذي يطلق علية علميا مرض كلابية الذئب «الأنكوسركية»، ويتسبب في الإصابة بذلك المرض الدودة الطفيلية التي تسمى بـ«كلابية الذئب المتلوية». 

وينتشر مرض العمى النهري في حوالي 31 دولة أفريقية بالإضافة تواجدة في أمريكا اللاتينية واليمن، ومن أبرز أعراض الإصابة بمرض العمى النهري، الشعور بحكة شديدة في الجلد، وضعف البصر بشكل سريع وملحوظ، وقد يسبب ذلك في فقدان البصر، والعمى الدائم، وذلك بحسب منظمة الصحة العالمية. 

اقرأ أيضا | ​جائزة نوبل في الطب لمبتكري علاج العمى النهري والملاريا

وينتقل ذلك المرض للإنسان عند طريق لدغات الذباب، حيث تنتقل الطفيلات عن طريق أنسجة موجودة تحت الجلد، فتحدث استجابات التهابية شديدة، ومنها تتفاقم الأعراض حتى أن يصاب الشخص بالعمى، في حالة تجاهل الأعراض الأولية للمرض، ومن أكثر الدول المنتشر فيها مرض العمى النهري، «انجولا، وبنن، وبوركينا فاصو، وبوروندي، والكاميرون». 

وحتى هذه اللحظة لا يوجد لقاحات فعالة للمرض، ولكن ما بين عامين 1974 و2002، استطاعت حمالات مكافحة داء كلابية الذنب في غرب أفريقيا تقليل فرص الإصابة بالمرض عن طريق القضاء على اليرقات الخاصة بالذبابة السوداء، وذلك ساعد في حماية أكثر من 600ألف شخص من الإصابة بمرض العمى النهري. 

وفي عام 1995 بدء الأطباء في علاج حالات الإصابة بمرض العمى النهري، عن طريق العلاج بدواء إيفرمكتين، الذي ثبت فعاليته في علاج حوالي 60% من مرضى العمى الليلي. 

وتوصي المنظمة بعلاج مرض العمى النهري عن طريق أخذ دواء إيفرمكتين مره سنويا، لمده لا تقل عن 10 أو 15 سنه، لتفادي الإصابة بالمرض مرة أخرى.