حصول جامعة المنصورة على أفضل موقع إلكتروني للجامعات لعام 2021

الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس الجامعة
الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس الجامعة

في تقريرها عن أهم إنجازاتها خلال عام 2021، فقد شهدت جامعة المنصورة خلال عام 2021 تقدما وتميزا واضحا قي شتى المجالات ولعل من أهم أوجه هذا التميز، منها حصول الجامعة على عدة جوائز من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن بينها: المركز الأول لأفضل موقع إلكتروني على مستوى الجامعات المصرية خلال العام الدراسي 2020 /2021، والمركز الثاني على مستوى الجامعات المصرية في مجال مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد خلال تفس العام الدراسي.

كما نالت الجامعة جوائز من وزارة التخطيط أهمها :

المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية والجهات الحكومية ضمن جائزة المؤسسة المتميزة في تقديم الخدمات الإلكترونية والذكية فئة الجهات ذات المواقع الإلكترونية التفاعلية .

وحصول كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والطب البيطري بالجامعة  على المراكز الأولى ضمن العشرة الأوائل من بين 480 كلية على مستوى الجامعات المصرية .

وحلول مركز جراحة الكلى والمسالك البولية ومركز التطوير المهني بالجامعة ضمن العشرة الأوائل من بين 110 مركز على مستوى الجامعات المصرية .

كما تم افتتاح عدة منشآت تعليمية بالجامعة المنصورة من أهمها:

تطوير مدرج الدكتور إبراهيم المهدى بكلية التجارة .

وتطوير قاعة الأون لاين وقاعة المؤتمرات ومركز التنمية البشرية ومبنى البرامج النوعية بالكلية .

وتوسيع الاستقبال بمستشفى الطلبة الجامعي .

وافتتاح المرحلة الثالثة بالجناح الأيسر بالدور الثالث بمركز دار الضيافة والمؤتمرات .

ومضاعفة مساحة مركز تقنية الاتصالات والمعلومات .

وتجديد قاعتي دكتور  مجدى أبو ريان والدكتور السعيد عاشور ومقر برامج الدراسات العليا وإدارة البرامج النوعية وملعب الشطرنج و14 معمل بكلية الهندسة.

افتتاح مبنى إداري  تعليمي  مكون من 7 طوابق ملحق بكلية التربية الرياضية بتكلفة 45 مليون جنيه .

وافتتاح المقر الجديد لمكاتب السادة أعضاء هيئة التدريس وصالة كبار الزوار بكلية الحقوق .

 وافتتاح اول ساحة رياضية حرة خلف مركز التدريب الرقمي (الحساب العلمي )،وتطوير المركز الجامعي  للتطوير المهني بكلية الهندسة .

كما شهدت الجامعة تطوير المدن الجامعية بها :

 حيث تم تجديد مبنى حسين حماد وأسماء بنت أبى بكر بمدينة الزهراء للطالبات وتطوير مبنى على محمود طه بمدينة الأمل للطلاب.

 وشملت إنجازات الجامعة عدة إنشاءات جديدة مثل وضع حجر الأساس لمبنى امتداد كلية الحاسبات والمعلومات بتكلفة 75مليون جنيه ، وضع حجر الأساس لمبنى الطلاب المركزي بكلية الهندسة بتكلفة 202 مليون جنيه، وضع حجر الأساس لمبنى توسعي كامتداد لمركز الأورام بتكلفة 123 مليون جنيه .

 وضع حجر الأساس للمرحلة الثالثة لاستكمال إنشاءات مبنى كلية الآداب الجديد بتكلفة 50 مليون جنيه .

وحصلت الجامعة على اعتماد عدة جهات عالمية، حيث منحت شركة (أيزو كيار) الحاصلة على الاعتماد البريطاني  الإدارة العامة بجامعة المنصورة الشهادة الدولية أيزو 9001 لعام 2015م ،كما تم اعتماد معمل هندسة الطرق والمطارات بكلية الهندسة من هيئة ايجاك و منحت الجمعية الأوروبية للأورام النسائية مركز الأورام جامعة المنصورة شهادة الاعتماد لديها للتدريب على علاج الأورام النسائية كأول مركز على مستوى مصر وإفريقيا والدول العربية يتم اعتماده من الجمعية .

وشهدت المستشفيات والمراكز الطبية بالجامعة تطورا ، حيث تم تشغيل مركز جراحة القلب والصدر وجراحة الأوعية الدموية .

واستكمال تجهيزات مبنى زراعة الكبد بالجامعة بتكلفة 460 مليون جنيه  .

وافتتاح مبنى الطوارئ والتدريب بمركز طب وجراحة العيون وقسم الأشعة بالمراكز الطبية الثلاثة (مركز جراحة المخ والأعصاب ومركز جراحة العظام  و مركز جراحة النساء والتوليد) .

ووحدة الموجات الصوتية ومنظومة الباكس وأحدث جهاز للتماثل الإشعاعي ووحدة صحة المرأة بمستشفى المنصورة الجامعي  وتطوير قسم الباطنة الخاصة بالمستشفى ، تجديد جناح العمليات بمركز جراحة الكلى والمسالك البولية بتكلفة 25 مليون جنيه، وافتتاح وحدة الكلى الصناعي  بمستشفى الأطفال الجامعي  بتكلفة 12 مليون جنيه .

تشغيل أحدث جهاز (بت سى تى سكان) لتشخيص الأورام المتنوعة بتكلفة 20 مليون جنيه .

وتجديد بنك الدم والمناظير وجناح العمليات بمركز جراحة الجهاز الهضمي .

وفى مجال التحول الرقمى، تم افتتاح 13 قاعة  اختبارات إلكترونية بكليات الطب والهندسة والصيدلة والتجارة  بقدرة استيعابية 2670و جهاز وبتكلفة 45 مليون جنيه ، كما تم توقيع اتفاقيتي  تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجامعتي المنصورة وعين شمس لتعزيز التعاون بين مركز الابتكار التطبيقي  بالوزارة ومركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعتين في مشاريع بحثية تطبيقية مثل الكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكرى باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي .

كما اكتشف علماء مركز الحفريات الفقارية جامعة المنصورة فى منطقة جبل قطراني بمحافظة الفيوم (قطرانيميز سفروتس) وهو نوع من الفئران صغير الحجم عاش في الغابات المصرية قبل نحو 34 مليون سنة .

وأنشأت الجامعة ثلاث عشرة درجة وبرنامج في  مرحلة الدراسات العليا بأربع كليات.

وبلغ عدد أبحاث الجامعة المنشورة والمسجلة على قاعدة البيانات العالمية سكوبس 3326 بحث من بينها 1546 بحث تم نشرهم في  الرابع الأول.

وقام المجلس العلى للجامعات وبنك المعرفة المصري بتكريم جامعة المنصورة لحصولها على المركز الأول كأفضل جامعة قديمة النشأة في التأثير المرجعي خلال السنوات الثلاث الأخيرة .

وحصول كلية الطب على أفضل كلية طبية بحثية من حيث التأثير المرجعي  وحلول (36 ) عالم من الجامعة ضمن ستانفورد لأفضل العلماء في  التأثير المرجعي  لعام 2020م وذكر اسم  الدكتور محمد الحسيني – الاستاذ المساعد بكلية الحاسبات والمعلومات في  قائمة أعلى العلماء في التأثير المرجعى على مستوى العالم من مؤسسة كلاريفيت التي  ضمت 6602 عالم على مستوى العالم منهم خمسة علماء مصريين فقط .

 وتم صرف حوافز نشر للسادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بقيمة تزيد عن 17 مليون جنيه .

وتم دعم معامل الجامعة بأجهزة وبرمجيات حديثة بقيمة 14.5 مليون جنيه .

وتمويل 48 منحة (مشروعات بحثية) لطلاب الماجستير والدكتوراه بمليون جنيه .

وإدراج المجلة المصرية للعلوم الأساسية والتطبيقية في قاعدة البيانات العالمية سكوبس ، إيفاد (161) من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إلى 29 دولة، وعقدت الجامعة 9 اتفاقيات مع جهات محلية و12 اتفاقية مع جهات دولية .

واحتلت جامعة المنصورة مراكز متقدمة محليا وعالميا فى التصنيفات العالمية ، حيث احتلت المركز الثاني بين الجامعات المصرية وفقا لتصنيفات (يو إس نيوز الأمريكى) والتايمز البريطانى وتايمز للاقتصاديات الناشئة لعام 2022م والمركز الثالث بين الجامعات المصرية وفقا لتصنيف شانغهاى الصينى لعام 2021م .

وحصلت على المركز 118 عالميا وفقا لتصنيف التايمز للاقتصاديات الناشئة 2022م والمركز 120 عالميا وفقا لتصنيف يونج يونيفرستز لعام 2021 ، وحلت ضمن أفضل 500 على مستوى العالم فقا لتصنيف يو إس الأمريكى والتايمز البريطاني  لعام 2022 .

وفى مجال الاعتماد والجودة حصلت 10 كليات بجامعة المنصورة على الاعتماد من الهيئة القومية للاعتماد والجودة منهم كليتين تم تجديد اعتمادهما، وتقدم 12 برنامج بكلية الهندسة للحصول على الاعتماد. وشهدت الجامعة طفرة فى مجال الأعضاء .. حيث تم خلال عام 2021م إجراء 71 عملية زراعة كلى و88 عملية زراعة كبد و46 عملية زراعة نخاع .

وشهد قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، حيث أوفد 13 قافلة طبية وتمريضية تمت خلالها الكشف على ألف شخص،و9 قوافل بيطرية تم خلالهم فحص 7500 من الحيوانات والطيور،

ونظم 148 ندوة وورشة عمل استفاد منها 18 ألف شخص ،وساهم في  محو أمية قرابة 34 ألف شخص ،وشارك في  مبادرة حياة كريمة .

وتتضمن كليات جامعة المنصورة 15 برنامج نوعي  في  مرحلة البكالوريوس و 13 برنامج فى مرحلة الدراسات العليا. وتستقبل الجامعة 5695 طالب وافد في مرحلة البكالوريوس و 2114 طالب وافد في مرحلة الدراسات العليا من 47 دولة .

إقرأ أيضاً: حملات مكبرة لرفع الإشغالات بجنوب الجيزة ومنشأة القناطر | صور