بوتين يستقبل الرئيس الإيراني في موسكو

فلاديمير بوتين       إبراهيم رئيسي
فلاديمير بوتين إبراهيم رئيسي

موسكو - وكالات الأنباء:

أفاد المكتب الصحفى للكرملين اليوم بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيلتقى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، غدًا الأربعاء، فى موسكو، وجاء فى بيان الكرملين أنه «من المخطط بحث كل مسائل التعاون الثنائى بما فيها تنفيذ المشاريع المشتركة فى مجالى الاقتصاد والتجارة، بالإضافة إلى الملفات الإقليمية والدولية الحيوية».

وأضاف أن اللقاء يهدف إلى بحث تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووى الإيراني.

وفى طهران، اعتبر على أكبر ولايتي، مستشار المرشد الإيرانى الأعلى، على خامنئي، للشؤون الدولية، أن «إيران وروسيا قوتان اقليميتان مقتدرتان ولديهما تأثير بارز على الساحة الدولية».

وأضاف ولايتى « المحادثات الدولية التى تخوضها طهران، يجب أن تتطابق مع إطار مجلس الأمن وقوانينه، وأن روسيا كعضو دائم فى مجلس الأمن، تستطيع أن تؤدى دورا إيجابيا بهذا الشأن، كما لها دور مهم فى المفاوضات النووية ومن الطبيعى المشاورة معها».


وأضاف ولايتي: «علاقتنا مع روسيا مبنية على الاحترام المتبادل والاعتراف بحقوق الجانب الآخر بصورة متساوية وعدم التدخل فى شؤون الآخر، وحلف الشمال الأطلنطى يعتبر عدوا مشتركا بالنسبة إلى إيران وروسيا والصين».

وأشار ولايتى : «لقد استفدنا من العلاقات مع روسيا، لا سيما فى مجال التقنيات، حيث لم يمنحنا الغرب واحدا من الألف مما حصلنا عليه من روسيا، وعلاقتنا اليوم مع روسيا والصين، علاقة متكافئة قائمة على الاحترام المتبادل ، تساعد إيران لإفشال العقوبات».