وزير الطاقة اللبناني: نعمل على زيادة التغذية الكهربائية لـ10 ساعات عبر الغاز المصري

وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض
وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض

أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض، أن أهم أهداف الحكومة هو زيادة ساعات تغذية كهرباء لبنان لتصبح فعالة ومنتظمة بحوالي 8 إلى 10 ساعات على المدى القريب.

وأشار فياض إلى أن تحقيق هذا الأمر سيكون عبر تأمين الغاز المصري والكهرباء الأردنية فتصبح فاتورة الكهرباء الشهرية أقل على المواطنين، بالإضافة إلى طرق عديدة يتم العمل عليها كالاستثمار والمشاريع المطروحة في مجلس النواب وصندوق النقد وغيرها، والتي تهدف إلى زيادة إنتاج الطاقة الكهربائية، مما يساعد على تخفيض ساعات التقنين.

جاء ذلك خلال لقاء فياض بوزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام، بحضور عدد من المسئولين للبحث في أمور ذات اهتمام مشترك بما يتعلق بهموم المواطنين وتحديدًا دور الوزارتين في المعالجة بظل التقلبات المالية وسعر صرف الدولار.

كما أضاف أن التعامل مع واقع المولدات الخاصة هو ضرورة، وفي الوقت ذاته تسعى الحكومة للتوفيق بين مصلحة المواطن الذي يحتاج إلى الكهرباء بأقل كلفة وأصحاب المولدات من أجل ضمان استمرارية عملهم في هذه المرحلة.

وفي سياق متصل، اطلع الرئيس اللبناني ميشال عون من وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض على تطورات استيراد الغاز من مصر إلى لبنان بما يؤمن 4 ساعات تغذية إضافية لشبكة الكهرباء.

جاء ذلك خلال لقائهما اليوم بقصر الرئاسة ببعبدا غداة توقيع عقد بين المديرية العامة للنفط وإحدى الشركات المصرية التي تقوم بإصلاح خط الغاز الواصل بين سوريا ولبنان استعدادًا إلى ضخ الغاز المصري بعد التوصل إلى اتفاق كامل بين البلدين.

وأكد فياض أنه حصل على دعم رئيس الجمهورية ميشال عون للمشاريع التي أطلقتها الوزارة، إضافة إلى المشروع الاستراتيجي للنهوض بقطاع الكهرباء عبر زيادة التغذية وتحسين أداء مؤسسة كهرباء لبنان، ومن ضمن ذلك الموافقة على مشروع إصلاح خط الغاز الذي أطلق أمس في المنشآت النفطية في طرابلس.