علي الحجار يحيى حفلا فنيا بأوبرا الإسكندرية الأربعاء المقبل

على الحجار
على الحجار

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، حفلا فنيا للفنان الكبير علي الحجار وذلك مساء الأربعاء المقبل على مسرح دار اوبرا الإسكندرية.
يشدو الحجار بباقة من أشهر أعماله  التي تغني بها خلال مسيرته الفنية لكبار المؤلفين و الملحنين منها  الأحلام ، لما الشتا يدق البيبان، أعذريني ، ماتكدبيش، شمعة ودمعة، أنا بيكي ياسمرة، نادني تسأليني ، لسه الكلام ، لسه الشتا،  أخويا الحبيب، عارفة ، زي الهوي ، مسألة مبدأ، جوه حضني ، مافيناش من الخوف ، اللي اشتري، ولا حد خالي، إتفقنا ، الليلة ليكي، يااسكندراني ، تيجيش نعيش ، العروسة، الزين والزين، خاصمتني ، ريشة.


الجدير بالذكر أن الفنان علي الحجار ينتمي إلى عائلة فنية ذات صوت عذب حيث أن والده الملحن والمغني الكبير ابراهيم الحجار، اكتشفه الموسيقار الكبير بليغ حمدي وآمن به وقدم أول أعماله من كلمات الشاعر الكبير عبد الرحيم منصور والحان الموسيقار بليغ حمدي وكانت "علي قد ماحبينا" لقي بعدها إعجاب واستحسان كبير من الجماهير وبدأ بعد تلك الخطوة مشواره الفنى الممتد حيث نجح فى تحقيق قاعدة جماهيرية كبيرة وتنوعت أغانيه بين الوطنية والعاطفية والدينية.

اقرأ أيضا|الأوبرا تحتفي بفرقة الباليه الملكي القومي الجورجية

وينتمي الحجار للجيل الذهبى من الفن الراقى الذي حمل القيم والمعاني الأصيلة.. حيث تربي على كلماته وأغانيه جيل بأكمله.
هذا ويقام الحفل مع أتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي تتبعها دار الأوبرا المصرية بكافة مسارحها  وتشمل أرتداء الأقنعة  الطبية وقياس درجة الحرارة والمرور من خلال بوابات التعقيم.


من جانب أخر يقدم اسطورة الجاز المصرى العالمى يحيى خليل حفل فني مساء الخميس ٢٠ يناير الجاري على خشبة مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية" يقدم خلاله أعمال خاصة به ولعظماء الموسيقي المصرية مثل محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي وكمال الطويل يشاركه العزف مجموعة من اهم العازفين فى مصر  محمد علي "كمان" ومحسن علام علي الاكورديون ومحمد السواح علي الترومبت - كما تشارك المغنية الفرنسية ديجايما ببعض أعمال الجاز العالمية.


وكان يحيى قد التقى الجمهور المصرى فى حفلين بالإسكندرية والقاهرة الشهر الماضى،بعد عودته من الولايات المتحدة الأمريكية
حيث شارك هناك فى سلسلة حفلات أبرزها يوم الأمم المتحدة العالمي للسلام،كما شارك بحفل  بحديقة شيكاغو هامبولدت، ضمن فعاليات مهرجان شيكاغو الدولي للموسيقى، وهو المهرجان الذى تضمن مجموعة من الحفلات والعروض الحية والفعاليات الثقافية المتنوعة من جميع أنحاء العالم.

 


من جانبه أكد المايسترو يحيى خليل انه فور انتهائه من كافة إرتباطاته الفنية بالولايات المتحدة الأمريكية حرص على العودة مباشرة للقاء جمهوره في مصر الذي إشتاق إليه كثيرا خاصة،بعد زيارة  للولايات المتحدة الأمريكية إمتدت لعدة أشهر قام خلالها  بجولة فنية  شملت عدة ولايات وشارك  في العديد  من المهرجانات الموسيقية العالمية.
يحيى خليل يعد رائد موسيقى الجاز فى مصر، واستطاع فى تناغم فريد ان يمزج بين موسيقى الجاز وموسيقانا العربية، بالدرجة التى أبهرت نجوم و جمهور الجاز على الساحة العالمية، وهو الامر الذى جعله ضيف دائم على اهم المهرجانات العالمية فى أوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وكان صالون أوبرا الإسكندرية الثقافي قد قام بعقد ندوة تحت عنوان"عالم دوستاشي" وذلك تحت أشراف الفنان أمين الصيرفي مدير النشاط الثقافي والفكر بدار الأوبرا المصرية ، حيث تم عرض فيلم تسجيلي عن حياة دوستاشي الثرية بالعديد من المحطات الهامة.. ثم عقب عرض الفيلم أقيمت ندوة فنية إدارتها الكاتبة الصحفية هدى الساعاتي بحضور الفنان الكبير عصمت دوستاشي والمخرج محمد الدخاخني  تحدث دوستاشي خلال الندوة عن حياته العملية ومحطات عن أعماله خلال سنوات طويلة.

 

كما تحدث عن أرتباط التشكيل بالأدب والنقد وأشار إلى أهمية الحفاظ على هويتنا الفنية وعن مدينة الثغر "الاسكندرية" والتى تمثل فيضا متميزا لمختلف ألوان الفنون والثقافة وواصل حديثه عن دور الفنون الذي تحمل رسالة إنسانية لها أثر عميق على النفس البشريةكما تحدث عن أهمية الأماكن الثقافية بمدينة الثغر وطالب بالحفاظ عليها لما تمثله من أهمية في بناء ووعي أبناء المجتمع السكندرى.


والجدير بالذكر، أن عصمت داوستاشي تشكيلي وكاتب وناقد ويعد أحد علامات الفن المصري المعاصر، ولد بالإسكندرية عام 1943 وتخرج فى كلية الفنون الجميلة قسم النحت عام 1967، تميز بأسلوب خاص في أعماله الفنية أشبه بالتصوف، وله عدة إصدارات أدبية وتجارب في السيناريو والقصة القصيرة.