بسبب «أوميكرون» .. القطاع الصحي يعاني في أمريكا الجنوبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ متحور أوميكرون في اجتياح أمريكا الجنوبية بالضغط علي القطاع الصحي في البلاد، التي يأخذ موظفوها إجازات مرضية ، مما يترك المرافق تعاني من نقص في الموظفين للتعامل مع الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

أشارت الاستوشيتد بريس الي توقف مستشفى رئيسي في أكبر مدينة في بوليفيا عن قبول مرضى جدد بسبب نقص الموظفين، وألغت واحدة من أكثر الولايات البرازيلية اكتظاظًا بالسكان العمليات الجراحية المجدولة لمدة شهر.
قال الاتحاد الأرجنتيني لمقدمي الرعاية الصحية الخاصين لوكالة أسوشييتد برس إنه يقدر أن حوالي 15٪ من العاملين بالقطاع الصحي لديهم مصابين بالفيروس حاليًا.

أقرا أيضا الصين تسجل أعلى مستوى إصابات بكورنا منذ سنتين

وقال خورخي كورونيل ، رئيس الاتحاد الطبي الأرجنتيني ، إن الموجة الثالثة "تؤثر على الفريق الطبي بشدة ، من عمال النظافة إلى الفنيين والاطباء، مع وجود نسبة عالية من المرضى ، على الرغم من وجود جدول تطعيم كامل". "بينما تكون الأعراض في الغالب خفيفة إلى معتدلة، يجب عزل هذه المجموعة."

وفقًا لـ Our World in Data، فقد أشار المسؤولون عن القطاع الصحي الي انه لم يكن من المفترض أن يكون الأمر على هذا النحو، فقد كانت مؤشرات تلقي أمريكا الجنوبية للقاح مبشرة، فبمجرد توفر اللقاحات، تم تحصين حوالي ثلثي سكانها البالغ عددهم 435 مليونًا بشكل كامل ، وهي أعلى نسبة من أي منطقة عالمية.

وقد تلقى العاملون الصحيون في البرازيل وبوليفيا والأرجنتين بالفعل الجرعات معززة، لكن يبدو أن متحور أوميكرون يتحدى اللقاحات، مما يؤدي إلى ارتفاع أعداد الحالات. 

وشهدت الأرجنتين ما معدله 112 ألف حالة مؤكدة يوميًا في الأسبوع حتى 16 يناير، ارتفاعًا من 3700 في الشهر السابق.
 لا تزال وزارة الصحة البرازيلية تتعافى من الاختراق الذي ترك بيانات فيروس كورونا غير مكتملة؛ ومع ذلك، فإنه يُظهر قفزة إلى متوسط 69 ألف حالة يومية في نفس فترة الأيام السبعة ، بزيادة قدرها 1900٪ عن الشهر السابق.

جدير بالذكر أن متحور أوميكرون ينتشر بشكل أسهل من السلالات الأخرى ، وهو سائد بالفعل في العديد من البلدان - من بينها البرازيل وبعض أجزاء الأرجنتين، كما أنه يصيب بسهولة أولئك الذين تم تطعيمهم بالفعل أو أصيبوا بفيروسات المتحورات السابقة، كما تشير الدراسات المبكرة إلى أن الأوميكرون أقل احتمالية للتسبب في أمراض خطيرة من متحور دلتا ، ولا يزال التطعيم والطلقات المعززة يوفران حماية قوية ضد الأمراض الخطيرة والاستشفاء والوفاة.