الهند تختبر صاروخًا مضادًا للدبابات | فيديو

الصاروخ المضاد للدبابات (MPATGM)
الصاروخ المضاد للدبابات (MPATGM)

أجرت منظمة البحث والتطوير الدفاعية الهندية (DRDO) اختبارات الطيران على صاروخها الموجه المضاد للدبابات (MPATGM) المطور محليًا.

وأثناء الاختبار الذي أجري في جنوب البلاد ، أصاب الصاروخ هدفًا محددًا ودمره ، حيث يبلغ الحد الأقصى لمدى MPATGM 2.5  كيلومتر (1.5 ميل).

وقالت وزارة الدفاع إن الصاروخ المضاد للدبابات تم اختباره أثناء الطيران في "التكوين النهائي القابل للتسليم" ، وتم تحقيق جميع أهداف الاختبار.

وأضافت وزارة الدفاع في بيان : "الصاروخ المضاد للدبابات المطور محليا هو صاروخ خفيف الوزن يطلق النار وينطلق من منصة إطلاق محمولة مدمجة."

وأوضحت الوزارة، أن الصاروخ به باحث عن تصوير بالأشعة تحت الحمراء مصغر وإلكترونيات طيران متقدمة للتحكم والتوجيه على متنه.

أقرأ ايضا.. روسيا تعمل على صاروخ جوي جديد

هذا وتقوم الهند بتطوير صواريخ مضادة للدبابات يتم إطلاقها من البر والجو والبحر ، ففي الشهر الماضي ، اختبرت DRDO والقوات الجوية الهندية صاروخًا مضادًا للدبابات تم إطلاقه بواسطة مروحية ومزود بباحث موجة ملليمتر ، وتوفر أحدث التقنيات ضربات دقيقة من مسافة آمنة ، ويمكنها ضرب أهداف على مدى يصل إلى 10 كيلومترات (6.21 ميل).

وتمتلك الهند بالفعل صواريخ Nag التي يمكن إطلاقها من Nag Missile Carrier.  ويبلغ مدى الصاروخ أربعة إلى سبعة كيلومترات (2.5-4.3 ميل). يمكن لصاروخ الجيل الثالث تدمير جميع أنواع الدبابات.

كما تمتلك الدولة الآسيوية أيضًا صواريخ Helina ، التي يمكن تركيبها على طائرة هليكوبتر Dhruv  الخفيفة المتقدمة ، وقد تم إجراء تجارب على نظام الأسلحة العام الماضي ، وهو صاروخ يمكنه ضرب أهداف يصل مداها إلى سبعة كيلومترات (4.3 ميل(.

وفي عام 2020 ، وضعت الهند ترتيبًا ثانيًا لصاروخ Spike الموجه المضاد للدبابات لتعزيز حدودها، وقد طلبت بالفعل 12 قاذفة من طراز سبايك ، و 250 صاروخًا في عام 2019 ، بعد بضعة أشهر من اندلاع التوترات على حدودها مع باكستان.

ومع طلبها الثاني ، ستشتري الهند 12 قاذفة Spike و 250 صاروخًا إضافيًا ، و يمكن لصاروخ الجيل الرابع أن يهاجم أهدافًا بدقة تصل إلى سبعة كيلومترات (2.5 ميل)، كما يمكن تثبيته على المركبات القتالية الخفيفة واستخدامها لمهاجمة الدبابات والمدرعات والأهداف التي تحلق على ارتفاع منخفض مثل طائرات الهليكوبتر والملاجئ المحصنة.