ياسمين فؤاد تبحث مع وزير الرياضة سبل التعاون في التحضير لمؤتمر المناخ

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن وزارة الشباب والرياضة إقترحت إقامة مؤتمر للشباب COY17  على هامش مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 و المزمع عقده في شرم الشيخ . 

جاء ذلك خلال إجتماع وزيرة البيئة مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  لبحث آليات التعاون لتوعية الشباب بقضايا البيئة والتغيرات المناخية على المستوى الوطنى وبمشاركة السفير وائل ابو المجد والسفير محمد نصر والسفير أيمن ثروت كممثلين لوزارة الخارجية.

وأكدت  وزيرة البيئة أن ورقة العمل الخاصة بدور الشباب والمقترحات المقدمة من وزارة الشباب  سوف يتم البناء عليها ومراجعتها مع وزارة الخارجية لبدء العمل الفورى فى وضع خطط عمل مشتركة وخاصة فيما يخص دعم  الأفكار لتنسق اعمال الشباب وتعبئة المجتمع المدنى على كافة المستويات فى مؤتمر تغيرالمناخ القادم المزمع عقده في شرم الشيخ.

ومن جانبه إستعرض وزير الشباب والرياضة مقترحات الوزارة لقمة الدول الأطراف فى إتفاقية المناخ ، مشيراً لأهمية تحقيق المشاركة الإيجابية للشباب فى هذا الحدث وفى المرحلة التحضيرية له ، مع إطلاق العديد من الحملات الترويجية والتعريفية بمشكلات التغير المناخى، وكذلك استعداد الوزارة للمشاركة بالشكل الايجابى الذى يضمن ظهور مصر وشبابها بالشكل المشرف.

وانقسمت مقترحات وزارة الشباب والرياضة إلى شقين : الاول يشمل الاعداد لمؤتمر الشباب COY17 المقام على هامش مؤتمر الدول الاطراف COP27 ، والذى يهدف الى تمكين الشباب وإحضار أصواتهم رسميًا إلى عمليات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتشكيل سياسات تغير المناخ الحكومية الدولية، وينعقد فى ذات مدينة مؤتمر الاطراف ويسبقه بعدة ايام وتخرج منه وثيقة تمثل صوت شباب العالم ويتم تقديمها وعرضها على مؤتمر الاطراف COP27 ويهدف المؤتمر إلى بناء القدرات من خلال ورش العمل والتبادل الثقافى، ويأتى ذلك من خلال دعوة الكيانات الشبابية العاملة فى مجال البيئة للاشتراك فى العملية التنظيمية وتكوين اتحاد مصرى لتلك الكيانات لتنظيم جهودها.

وفيما يخص الشق الثانى فكان عبر عرض مقترحات الوزارة للفعاليات الرئيسية لمؤتمر الأطراف عبر ورقة عمل تم إعدادها من خلال الشباب حول العالم عن ملاحظات ومقترحات وتوصيات شباب العالم، وكذلك خطة الوزارة لإعداد متطوعين الحدث عبر الدليل الدولى الخاص بالاتفاقية، وكذلك اقتراح إستحداث منصب ممثل الشباب في COP27 و مسابقة "ابداع شبابي مستدام" . 

وأكد وزير الشباب والرياضة على الإستفادة من الإمكانات العظيمة التي يتمتع بها الشباب الأفريقي في ممارسة دور إيجابي في معالجة آثار الأمن والتنمية المتعلقة بالمناخ في مجتمعاتهم في سياق COP27 وأحداثه الجانبية  علاوة على تنفيذ ملتقى شبابي للتغيرات المناخية بمشاركة شبابية عربية وافريقية.

وأكد ممثلوا وزارة الخارجية على تقديرهم لورقة العمل التى تقدمت بها وزارة الشباب والرياضة للتحضير والاستعداد للمؤتمر، مؤكدين على ضرورة البناء عليها والبدء فى تنفيذ عدد من الأنشطة الشبابية والتى من شأنها رفع الوعى بقضية التغيرات المناخية لدى الشباب على كافة المستويات ، وقد أشادوا بعدد من المقترحات والعمل على دراستها لوضع خطة واضحة لبدء التنفيذ.

اقراايضاوزيرة البيئة: دعم مشاركة الشباب في تنظيم مؤتمر التغيرات المناخية