رفع تراكم المخلفات ومواجهة مشكلة الإلقاء العشوائي للتراكمات بأسوان

رفع تراكم المخلفات
رفع تراكم المخلفات

 قامت الإدارة العامة لشئون البيئة بالتنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان بإيفاد لجنة ميدانية لمعاينة مشكلة الإلقاء العشوائى للمخلفات بالمنطقة الجبلية خلف المحمودية على الرغم من قيام المحافظة بتطهير المحطة الوسيطة ورفع 146 ألف طن من المخلفات بدعم من وزارة التنمية المحلية ، ثم تنفيذ المرحلة الأولى من الطريق البديل للسادات فيله / الشلال / المحمودية بطول 2 كم ، وجارى تنفيذ المرحلة الثانية له بطول 3,2 كم ، بالإضافة إلى فرض غرامات فورية على أى سيارة نقل تقوم بإلقاء مخلفات في هذه المنطقة .

ومن جانبها أكدت المهندسة أسماء محمود مدير عام شئون البيئة بأن اللجنة قامت بإتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من تفريغ المنطقة ورفع أى تراكمات للقمامة أو المخلفات فيها .

اقرأ أيضا| حالة الطقس في أسوان.. سماء ملبدة بالسحب والعظمى 18

ولفتت إلى أنه تم إنشاء سد ترابى بمدخل المنطقة للتصدى ومنع أى محاولات لإلقاء أو تراكم القمامة والمخلفات بالمنطقة وذلك لحين الإنتهاء من أعمال تجهيز المحطة الوسيطة وإعادة تشغيلها لإستيعاب مختلف كميات المخلفات الطبية والصلبة تمهيداً للتخلص الآمن منها .

كما أشارت مديرة شئون البيئة بأن ذلك يأتى فى إطار الخطة القومية للإصحاح والتحسين البيئى وإدارة المخلفات الصلبة والجارى تنفيذها بالتعاون بين وزارتى البيئة والتنمية المحلية .

يأتى ذلك إستمراراً لتنفيذ تكليفات اللواء أشرف عطية محافظ أسوان بتكثيف الجهود التنفيذية لرفع مستوى النظافة العامة وتوفير بيئة صحية ونقية للمواطنين وأهالى الأحياء والمناطق السكنية.

وفى سياق أخر وزع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، قسائم صرف 155 جهازا كهربائيا معمرا ما بين "ثلاجة – بوتاجاز – غسالة" حديثة لـ 33 عروسة من الأسر الأكثر احتياجًا والأيتام وغير القادرين، كمرحلة أولى من ضمن 100 عروسة مستهدف توزيع أكثر من 300 جهاز كهربائي عليهن على مدار شهر يناير.

يأتي ذلك ضمن فعاليات الإحتفال بالعيد القومى للمحافظة وذلك بقاعة عروس النيل بحضور أسر العرائس، بجانب الدكتور عز الصادق المنسق العام للمبادرة، وتزامنا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن 2022 عام "المجتمع المدني" وبرعاية مبادرة "الناس لبعضهم" ووسط أجواء من الفرحة وإطلاق الزغاريد.

من جانبه قدم اللواء أشرف عطية التهنئة للحاضرين بمناسبة قرب زفافهن خلال الفترة القادمة، مؤكداً أن مبادرة "الناس لبعضهم"، والتى تم إطلاقها من رحم تداعيات أزمة كورونا أصبحت من أهم المبادرات على مستوى محافظات الجمهورية، والتي تعتبر حلقة وصل بين المحافظة والمجتمع المدنى لتنسيق الجهود الأهلية والحكومية فى رفع المعاناة عن كاهل الأسر والمواطنين الأكثر احتياجاً والعمل على دعمهم فى مواجهة متطلبات الحياة المعيشية.

وأشار أشرف عطية إلى أن مبادرة "الناس لبعضهم" تمثل نموذج حي في التكاتف والتلاحم المجتمعى وتتمتع بقبول كبير لدى الشارع الأسواني، كما أنها تعمل من خلال فريق عمل متكامل ومتواصل مع الجمعيات الأهلية والجهات الخدمية المختلفة ورجال الأعمال والمستثمرين، علاوة على أن لها مزايا بتوافر الإمكانيات المتواكبة مع توجيهات المحافظ فى تلبية المطالب الجماهيرية للمواطنين دون التقيد بالإجراءات الروتينية والبيروقراطية.