عالم أزهري: لا استعلاء للرجل على المرأة في الإسلام 

الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر
الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر

قال الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن جميع الأديان السماوية جاءت بالإسلام، وهو الاستسلام والانقياد لله، لكنها اختلفت في الشرائع، كل نبي أتى بما يناسب مجتمعه.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار"، أن بعض الرسالات السابقة تميل للمادية فقد، وبعضها يميل للروحية فقط، الإسلام عقد صلحًا بين المادة والروح. 

ولفت إلى أن الإسلام يحتوي على أصول ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان، ويحتوى على ما يسمى بالمصالح المرسلة، وهي التي لم يرد فيها نص بالجواز أو بالمنع، موضحًا أننا نعود بالمصلحة إلى ما يناسب المجتمع والناس، وظروفهم.

وأكد أن العرف في الشرع له اعتبار، وأن الأحكام تدور على العرف وضرورات الناس وظروف الناس.

وأعرب عن استيائه أن مصالح الناس غائبة عن الخطاب الديني، وأن الدعاة مشغولين بالحديث عن السحر والجن.

وأكد عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، أنه لا يوجد نص في القرآن يعزز استعلاء الرجل على المرأة في الإسلام، لكنه تسرب من الوعاظ للأميين في الأرياف والقرى، أن المرأة لا قيمة لها.

وأشار إلى أن النصوص القرآنية لا تنفي فقط استعلاء الذكر على الأنثى، إنما جعلت الأنثى الأصل في مسألة الميراث ويقاس عليها نصيب الرجل، ونص آخر "إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم"، موضحًا أن الآية تقول إن الأفضلية بالتقوى.

اقرأ أيضاً | عالم أزهري: من تشفوا في وفاة وائل الإبراشي قد يكونوا سببا في مغفرة الله له