إشادات دولية بمنتدى شباب العالم ودور مصر فى التعامل مع «كورونا»

جانب من إحدى جلسات منتدى شباب العالم
جانب من إحدى جلسات منتدى شباب العالم

أشاد رؤساء وممثلو منظمات التمويل الدولية المشاركون أثناء فعاليات منتدى شباب العالم، بالنسخة الرابعة من المنتدى والتى كشفت عن القدرة التنظيمية التى اكتسبها الشباب على مدار السنوات الماضية، كما تطرق المشاركون إلى الدور المنوط بمؤسسات التمويل الدولية لدعم جهود الدول فى تحقيق التعافى وتعزيز التنمية.


من جهتها وجهت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، رسالة لمؤسسات التمويل الدولية بضرورة التوسع فى الحلول المتعلقة بإتاحة التمويل المختلط والتمويل المبتكر، الذى يعدد مشاركة القطاع الخاص فى التنمية فى مختلف المجالات.. وأكد د. محمود محى الدين، المدير التنفيذى بصندوق النقد الدولى والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة التنمية المستدامة 2030 «سعيد بوجودى فى منتدى شباب العالم الذى يتطور ويرتقى بفضل همة الشباب المصرى والعالمى والقدرة التنظيمية التى رأيناها فى التحضير والإعداد لهذا الملتقى الهام»..

وأضاف أن العامل المشترك بين كل هذه المخاطر الإنكار الذى يتعامل به العالم معها، مشيرًا إلى أن العالم يعانى الآن من جائحة كورونا ورغم معاناتنا منها إلا أن المتخصصين حذروا منذ سنوات من احتمالية مرورنا بهذه الجائحة..

وأشادت أوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، بالتعاون مع جمهورية مصر العربية فيما يخص المساهمة فى تمويل القطاع الخاص ووضع إطار جديد للشراكة القطرية من أجل تعزيز مشاركة القطاع الخاص فى جهود التنمية، مضيفة أن البنك الأوروبى يسعى إلى دعم جهود التعافى من خلال تدشين مشروعات بالتعاون مع القطاع الخاص فى تطوير البنية التحتية.


وعبر السفير ناصر كامل الأمين العام لمنظمة الاتحاد من أجل المتوسط، عن سعادته بحضور منتدى الشباب الذى يقام تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى. قائلا «فى تقديرى منتدى الشباب يعد أكبر منصة فى العالم يديرها وينظمها ويقودها الشباب فى تفاعل استثنائى مع المجتمع المدنى والحكومات والمؤسسات الدولية.


أشارت مارينا ويس، المديرة الإقليمية للبنك الدولى فى مصر واليمن وجيبوتى، إلى تقرير آفاق الاقتصاد العالمى الصادر عن مجموعة البنك الدولى، والذى رفع توقعات نمو الاقتصاد المصرى فى عام ٢٠٢٢ إلى ٥٫٥٪ مقابل توقعات بنسبة ٥٪ و٤٫٥٪ فى أكتوبر الماضى، كما توقع نمو الاقتصاد المصرى بنسبة 5.5% فى العام المالى المنتهى فى يونيو 2022، موضحة أن هذه التوقعات تأتى على خلفية جهود التعافى الحثيثة التى تقوم بها الحكومة المصرية.


قال الدكتور جورج إلومبى ، نائب رئيس البنك التنفيذى للخدمات المؤسسية والقانونية بالبنك الإفريقى للتصدير والاستيراد (افركسيمبنك)، إن على الدول الأفريقية أن تتحد وتعمل معًا نحو هدف واحد، ألا وهو تسريع وتيرة التعافى من الجائحة والاستجابة لتداعياتها، مشيرًا إلى دور الحكومة المصرية فى الدفع نحو التعافى الشامل لأفريقيا.


وتحدث أحمد رزق، نائب المدير الإقليمى لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو»، عن جهود المنظمة لتحقيق الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالبنية التحتية والصناعة والابتكار، حيث إن تحقيق هذا الهدف يعزز تحقيق أهداف التنمية المستدامة الأخرى.. قال ليونارد دويل، ممثل المنظمة الدولية للهجرة، إن الجائحة أثرت على العالم فى مختلف الأصعدة، ولكن للتعامل مع مثل تلك الأزمات، لابد من الاتحاد معًا على نهج واحد والتعلم من الماضى من أجل القدرة على التصدى لتحديات المستقبل، وسيمكن ذلك العالم من مواجهة ليست فقط الجائحة، ولكن أيضًا التغير المناخى.

وأوضح دويل أن الشراكات بين القطاعين الحكومى والخاص لها أهمية كبيرة فى تسريع وتيرة التعافى.. قال ليو زينمين، وكيل الأمين العام للشئون الاجتماعية والاقتصادية، إن دعم الدول من أجل البناء بشكل أفضل، عامل مهم للتعافى. مضيفًا أن الأمم المتحدة تلتزم بتمكين التعاون متعدد الأطراف فيما يخص لقاحات فيروس كورونا وتصنيعها.

اقرأ ايضا | جلسة نقاشية حول دور المؤسسات الدولية في دعم التعافي من الجائحة بمنتدى شباب العالم