عاجل

إنفوجراف| أهم أرقام الصادرات الزراعية المصرية في 2021

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

أطلق مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإصدار الرابع بعنوان"أرقام X الزراعة"، والذي يتم خلاله استعراض أهم الأرقام في القطاع الزراعي، وإلقاء الضوء عليها، لتعريف المواطنين بأهم الإنجازات في القطاع الزراعي بصورة توضيحية مبسطة في شكل أرقام هامة.

وجاء العدد الأول من الإصدار الجديد، ليبرز أهم الأرقام الخاصة بالصادرات الزراعية المصرية، والتي شهدت طفرة غير مسبوقة في العام 2021، حيث كانت ابرز الارقام " 5.6 " مليون طن، وهو اجمالي الصادرات الزراعية المصرية، .

وجاء الرقم الثاني " 3 " مليار، والذي يشير إلى اعلى قيمة حققتها الصادرات الزراعية المصرية في تاريخها بأكثر من 3 مليار دولار.

كما استعرض الانفوجراف من خلال رسم بياني توضيحي أهم الصادرات الزراعية المصرية، التي تم تصديرها الى الخارج خلال العام ذاته، والتي تمثلت في: الموالح، البطاطس، البصل، الفراولة، بنجر العلف، الفاصوليا، البطاطا، الرمان، الجوافة، الفلفل، الثوم، البطيخ، والمانجو، بإجمالي الكميات التي تم تصديرها لكل منها بالألف طن.

اقرأ أيضا :الغرف التجارية: البرتقال ملك الصادرات الزراعية لـ12 سنة على التوالي

وتسعى الوزارة لتقديم دليل الخدمات الزراعية، وذلك بهدف تبسيط المعلومات ونشر الوعي لدى المواطنين بالأنشطة الخاصة بالقطاع الزراعي والوزارة وهيئاتها ومديريات الزراعة، فضلا عن الخدمات التي تقدمها الوزارة للمزارع والمربي والمواطن.

جدير بالذكر أن المنظومة الجديدة لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لأولوية المحاصيل الهامة تصديرية ساهمت في زيادة الصادرات الزراعية للخارج.

وتضمن المنظومة الجديدة قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية على المزارع ومحطات ومراكز التعبئة كما تعتمد المنظومة الجديدة على استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية ( GPS) في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقة وكذلك تتبع الشحنات المصدرة بدءا من المزرعة وحتى وصولها إلى البلد المستورد .

كما تساعد المنظومة الجديدة صغار المصدرين وتمكنهم من تكويد مزارعهم من أجل التصدير حيث يتولى الحجر الزراعي وفقا للمنظومة الجديدة القيام بالرقابة على تنفيذ اشتراطات الدول المستوردة على كافة المزارع التصديرية أيا كانت مساحتها، مشيدا بالجهود التي يبذلها العاملون في الحجر الزراعي المصري الذين يعملون على مدار الساعة من أجل تسهيل إجراءات التصدير دعما الاقتصاد الوطني.