أسبوع قطبي.. «الأرصاد»: أمطار غزيرة وثلوج على هذه المناطق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن خبراء الأرصاد الجوية أن مصر وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال السعودية تشهد كتل هوائية باردة جداً منذ أيام، وعملت تلك الكتل الهوائية الباردة على تساقط الأمطار الغزيرة في مختلف المناطق نتيجة تشكل منخفض جوي في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط بسبب اقتراب رياح قطبية من المنطقة على آثر تشكل دوامة قطبية انتقلت من الدول الاسكندنافية إلى روسيا والشرق الأوروبي.

وأشار خبراء الأرصاد، إلى استمرار تدفق الهواء القطبي البارد جدًا صوب المنطقة، ومن المتوقع أن تعبر جبهة هوائية عكسية اعتباراً من مساء اليوم الأحد لتؤثر على مختلف المناطق، وبالتالي تزداد الاضطرابات الجوية وتتساقط الأمطار الغزيرة والمصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد على معظم المناطق .

ومن المتوقع أن تكون الأمطار الغزيرة في الأردن وفلسطين، وتتساقط اليوم الأحد على فترات.

اقرأ أيضًا| اضطراب البحر وأمطار غزيرة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل الدوامة القطبية


وأكد خبراء الأرصاد أن نهار الأحد يشهد أجواء باردة وغائمة وممطرة على فترات مع احتمالية تساقط زخات البرد فوق مصر وبلاد الشام وشمال ووسط العراق وشمال السعودية، على أن تتساقط الثلوج  فوق اجزاء من المرتفعات العالية والشاهقة في تلك البلاد .

وأضاف الخبراء انه اعتبارًا من مساء يوم الأحد، ومع ارتفاع الضغط الجوي نسبياً في الدوامة القطبية الروسية، فمن المتوقع أن يحدث ما يعرف بـ«الانفجار البارد» cold blast في الرياح القطبية والمقصود بالانفجار البارد هو انتشار الهواء القطبي المتكدس في العروض العليا بشكل مفاجئ نتيجة ارتفاع الضغط الجوي نسبياً و هذا بدوره سيؤدي إلى تدفق رياح قطبية سيبيرية شديدة البرودة صوب  شمال مصر و الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وأجزاء من شمال السعودية .

وأكد خبراء الأرصاد الجوية أنه فى مساء ليلة الأحد والاثنين من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بصورة كبيرة وقياسية في شمال شرق مصر والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال ووسط العراق وشمال السعودية إلى ما دون الصفر المئوي فوق كافة المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية، هذا بدوره سيسمح بتساقط زخات من الثلوج فوق اجزاء من المنطقة يوم الأحد كالتالي: 

في مصر : من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في الأراضي المصرية , وتحديدا الأجزاء الشمالية الشرقية بصورة قياسية وكبيرة , هذا ويحتمل تساقط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية في سيناء وتشمل جبال سانت كاترين .

في الأردن: المرتفعات الشرقية التي يزيد ارتفاعها عن 500 م عن سطح البحر معرضة لتساقط وتراكم الثلوج اعتباراً من مساء وليل الاحد , والمرتفعات الجبلية الجنوبية العالية والشاهقة , هذا ويحتمل تساقط زخات ثلجية غير متراكمة وخفيفة في مختلف مرتفعات الشمال والوسط بشكل مؤقت . لتنعدم فرصة الهطولات مع فجر يوم الاثنين , على ان تتدنى درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي في كافة المناطق باستثناء البحر الميت والعقبة.

في فلسطين: الأجزاء الشمالية من فلسطين متوقع ان تتعرض لتساقط زخات ثلجية قد تتراكم بشكل مؤقت، أما مرتفعات الضفة الغربية فمن المتوقع أن تتعرض لتساقط ثلوج خفيف وغير متراكم بشكل مؤقت على أن تنعدم فرصة الهطولات مع ساعات فجر الاثنين , هذا ويحتمل تدني درجات الحرارة الى ما دون الصفر المئوي فوق المرتفعات الجبلية .

في العراق: من المتوقع ان تتعرض اجزاء واسعة من شمال العراق وغربها الى تساقطات ثلجية متراكمة  والمقصود هنا بغرب العراق محافظة الأنبار , نظراً لتعرضها لبرودة قطبية مركزة في جميع الطبقات  , على تنخفض درجات الحرارة بشكل عام في كافة الاراضي العراقية يوم الاثنين لتصبح الاجواء شديدة البرودة .

في سوريا: دمشق والبادية وحمص واجزاء من طرطوس وحماة والسويداء ودرعا معرضة لتساقط وتراكم الثلوج على اثر الانخفاض الكبير المتوقع على درجات الحرارة , هذا ومن المتوقع ان تنخفض الحرارة الى ما دون الصفر المئوي في كافة الأراضي السورية .

في لبنان : من المتوقع ان تتعرض كافة المرتفعات الجبلية اللبنانية لتساقط الثلوج وتراكمها وبشكل عشوائي في الأراضي اللبنانية , مع تدني كبير وملحوظ على درجات الحرارة في كافة المناطق .

السعودية والجزيرة العربية: من المتوقع وبشكل نادر ان تتساقط الثلوج وتتراكم في جبال تبوك العالية، على أن تمتد الى اجزاء من منطقة الجوف وتحديدا سكاكا والقريات , وصولا الى منطقة الحدود الشمالية وتشمل أجزاء من عرعر , هذا ويحتمل تدني درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ في مختلف المناطق , مع احتمالية وصول البرودة والصقيع إلى أجزاء من جنوب الجزيرة العربية خصوصاً اليمن .