اضطراب البحر وأمطار غزيرة.. «الأرصاد» تكشف تفاصيل الدوامة القطبية

صورة توضيحية
صورة توضيحية

كشف خبراء الأرصاد الجوية، أن السحب الممطرة وبعضها سحب رعدية، تتقدم الآن باتجاه السواحل الشرقية وشمال سيناء وبورسعيد ودمياط وكفر الشيخ ثم تمتد إلى شمال محافظة البحيرة والإسكندرية والساحل الشمالي ثم تمتد إلى محافظة مطروح والفرص الأقوى لشرق محافظة مطروح وأقل نسبيا بالنسبة لغرب مطروح تدريجيًا.


 وأوضحوا أنه مع مرور الوقت تمتد الأمطار إلى الداخل باتجاه الدلتا ومدن القناة والقاهرة مع نشاط متوقع للرياح الباردة على شمال البلاد وأقل حدة على وسط وجنوب البلاد .

وأفاد الخبراء بأن تشهد البلاد انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة من بعد ظهر اليوم وأجواء شديدة البرودة خلال هذه الليلة وحتى صباح .

كما تشهد البلاد اضطراب كامل للبحر المتوسط خلال الساعات القادمة . 

اقرأ أيضًا| سقوط أمطار على كفر الدوار.. وانخفاض شديد في درجات الحرارة  

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن الأقمار الصناعية تظهر تمركز الدوامة القطبية الروسية فوق روسيا والشرق الأوروبي ولفترات طويلة نسبيا.

 كما تشير آخر التوقعات أن ذلك سيعمل على تعزيز تشكل مرتفع جوي قوي للغاية وبقيم تصل الى 1045هيكتاباسكال، ليغطي هذا المرتفع غرب ووسط القارة الأوروبية.

وأضاف الخبراء ذلك سيساهم بتسرب وتوجه الرياح الباردة على فترات، وطوال فترة مكوث الهواء البارد صوب الشرق الأوسط الأسبوع على أقل تقدير وحتى يوم الجمعة 21 يناير.

وأضاف الخبراء أن هناك مؤشرات تشير إلى أن التفاف الهواء البارد حول هذه الدوامة القطبية سيستمر حتى نهاية الشهر فوق روسيا وشرق اوروبا، مما سيساهم في تشكل موجات باردة خلال الثلث الاخير من يناير لتؤثر على دول الشرق الأوسط، ابتداءً من تركيا وبلاد الشام والعراق ومصر، وصولا إلى الجزيرة العربية.

كما تتعرض البلاد لبرودة شديدة بسبب المنخفضات المتتالية المتوقعة خلال شهر يناير الحالي حيث وفقاً للخرائط متوقع يوم 25 يناير تعرض البلاد لمنخفض علوي يتعمق نحو الأراضي المصرية مصحوب بانخفاض في درجات الحرارة وأمطار متوقعة حتى الوجه البحري والقاهرة.


ويتوقع الخبراء فرص لسقوط الأمطار اليوم الأحد علي شمال مصر مساء وحتي القاهرة وتمتد تباعا في وقت متأخر من ليل الغد وصباح الإثنين لمناطق من شمال الصعيد والإثنين ظهرا ومن المتوقع ان تصل لمناطق من وسط الصعيد قد تكون غزيرة أحيانا علي بعض المناطق.