استمرار الطقس غير المستقر ورفع درجة الاستعداد لإزالة آثار الأمطار بدمياط

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واصلت حالة الطقس غير المستقر استمرارها بمحافظة دمياط.

ومن جانبها، أعلنت الاجهزة التنفيذية تحت إشراف الدكتورة منال عوض محافظ دمياط رفع درجة الاستعداد القصوي لرفع الآثار الناتجة عن سقوط الأمطار بالتنسيق بين رؤساء مجالس المراكز والمدن وشركة المياه.

وأصدرت المحافظ تعليماتها بالدفع بجميع سيارات الكسح لشفط المياه لعدم تراكمها .

وأشارت المحافظ إنها تتابع لحظة بلحظة من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة للتعامل الفوري مع أي آثار ناتجة .

وفي سياق متصل، استمرت حركة الصيد في توقفها ببوغاز عزبة البرج، في حين لم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط أن الميناء يعمل بكامل طاقته في خروج ودخول السفن وانتظام عمليات الشحن والتفريغ.

اقرأ أيضًا| انتظام حركة الملاحة بميناء دمياط

وفى سياق أخر، تشهد محافظة دمياط موجة من الطقس غير المستقر وسط حالة من الغيوم ونشاط للرياح  وتواجد فرص لسقوط الأمطار.

وتأثرت حركة الصيد حيث توقفت المراكب عن الخروج من بوغاز عزبة البرج لارتفاع الأمواج وشدة الرياح  خلال نوة أعياد الميلاد التي تمر بها البلاد، في حين لم تتأثر حركة الملاحة بميناء دمياط أن الميناء يعمل بكامل طاقته لاستقبال ومغادرة السفن وعمليات الشحن والتفريغ لأن سرعة الرياح وارتفاع الأمواج لم تصل إلي الحد الذي يعوق عملية الملاحة وأن الميناء لم يغلق البوغاز رغم سوء الأحوال الجوية .

وأعلنت محافظة دمياط حالة الطوارئ وكلفت د.منال عوض محافظ دمياط الأجهزة التنفيذية برفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع آثار ناتجة عن هذا الطقس.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية حذرت، من تعرض البلاد، اعتبارًا من اليوم الخميس لاضطرابات شديدة في الأحوال الجوية، تتسبب في سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، وقد تصل للقاهرة الكبرى والوجه البحري، يصاحبها رعد وبرق ونشاط للرياح واضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحر الأبيض المتوسط.

ومن المتوقع أن تسقط الأمطار على 17 محافظة بالجمهورية وتكون متوسطة على السواحل الشمالية وشمال الدلتا ومحافظات القاهرة الكبرى حتى شمال الصعيد، على فترات متقطعة من اليوم، مشيرة إلى أن الأمطار قد تتساقط على نحو 17 محافظة، لذلك قررت بعض المحافظات تعطيل الدراسة  بسبب الطقس السيئ.

وأضافت الهيئة أن النماذج العددية رصدت حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية على السواحل الشمالية حتى شمال الصعيد. 

وقالت الأرصاد، إنه تتم متابعة الحالة الجوية عن كثب، وسوف تصدر الهيئة العامة للأرصاد الجوية بيانا تفصيليا بالحالة حينما تثبت صحة النماذج العددية لضمان جودة التنبؤ ودقته.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد، اليوم الخميس طقسا معتدلا نهارا على القاهرة والوجه البحري وشمال الصعيد، مائلا للبرودة على السواحل الشمالية الغربية، ومائلا للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد وطقسا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء، يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

كما ظهرت صباح اليوم شبورة تكون كثيفة أحيانا (من 5 إلى 7 صباحا) في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.