مراكز الاقتراع تفتح أبوابها في صربيا للاستفتاء على تعديل الدستور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فتحت مراكز الاقتراع في صربيا أبوابها للناخبين، اليوم الأحد 16 يناير، من الساعة 7.00 (9.00 بتوقيت موسكو) إلى الساعة 20.00 للاستفتاء على تعديلات في دستور البلاد.
وقالت لجنة الانتخابات الصربية، إن التعديلات الدستورية تتعلق بالتشريعات القضائية لتقريبها من معايير الاتحاد الأوروبي.
 والحديث يدور عن إجراءات انتخاب القضاة في جميع المؤسسات القضائية - من المحاكم الرئيسية إلى المحكمة الدستورية.

وذكرت اللجنة، أن أكثر من 6.5 مليون مواطن يملكون حق الانتخاب في 8029 مركز اقتراع في جميع أنحاء صربيا، باستثناء كوسوفو وميتوهيا. 
ويمكن لمواطني صربيا أيضا، المشاركة في الاستفتاء في 10 سفارات لبلادهم في الخارج، بما في ذلك سفارة صربيا في موسكو.

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش أن بلاده لا تعتزم الانضمام إلى الناتو، وتفضل تطوير جيش قوي لحماية نفسها.

وقال فوتشيتش في مقابلة مع التلفزيون الصربي، ردا على سؤال حول تطوير صربيا لجيشها وشراء أسلحة بدلا من الانضمام إلى الحلف شمال الأطلسي: "لن ننضم إلى الناتو".

وتابع: "يمكن لهم التسلح لأنهم في الناتو، وهل هو ممنوع لنا، لبلد حر وحيادي، أن نحمي أنفسنا؟... نحن نشتري أسلحة دفاعية فقط، وليست هجومية".

وأضاف أن بلجراد لن تسمح بأي عمليات عسكرية ضد السكان الصرب.

يذكر أن صربيا عقدت العديد من صفقات السلاح مع روسيا، التي تقدم لها الدبابات والمدرعات وأنظمة صواريخ مضادة للدبابات وأنظمة الدفاع الجوي، ومروحيات وطائرات مقاتلة.

وتأتي تصريحات الرئيس الصربي على خلفية اجتماع مجلس روسيا – الناتو في بروكسل، الذي نوقشت خلاله قضايا الأمن في أوروبا، حيث طالبت روسيا أواخر العام الماضي تقديم ضمانات أمنية بعدم توسع حلف الناتو شرقا.

اقرأ أيضا: بعد اكتشاف حالات تزوير في أريزونا.. ترامب انتخابات 2020 سرقت 

اقرأ أيضا: بعد اكتشاف حالات تزوير في أريزونا.. ترامب انتخابات 2020 سرقت