خطأ بسيط بشبكة «واي فاي» منزلك يعرضك للخطر

واي فاي
واي فاي

يترك الملايين من مستخدمي الإنترنت أجهزة التوجيه «واي فاي» المنزلية الخاصة بهم معرضة للمحتالين عبر الإنترنت.

ويشير بحث جديد إلى أن ما يصل إلى نصف المستخدمين لم يغيروا أبدًا إعدادات المصنع الافتراضية على أجهزة توجيه الواي فاي WiFi الخاصة بهم.

وبحسب موقع " ذا صن " البريطاني، فقد حذر الخبراء في شركة Avast العملاقة للأمن السيبراني، من أن هذا يجعلهم عرضة للمتسللين، الذين يمكنهم بسهولة تخمين بيانات الاعتماد الخاصة بهم.

فإذا كان المتسلل يعرف كلمة المرور لشبكة Wi-Fi الخاصة بك، فيمكنه استخدام اتصال الإنترنت الخاص بك للقيام بكل ما يريد، ويمكن أن يشمل هذا استخدام بياناتك لدفق مقاطع الفيديو، وتنزيل الملفات، وحتى القيام بنشاط غير قانوني عبر شبكة الواي فاي الخاصة بك.

أقرأ ايضا.. علامات تؤكد اختراق شبكة «واي فاي» الخاصة بك.. كيف تحميها؟

ولمعرفة عدد الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون بيانات اعتماد جهاز التوجيه الافتراضي الخاصة بهم، قام موقع المقارنة BroadbandGenie باستطلاع آراء 1320 من مستخدمي النطاق العريض، وجدوا أن نصف مستخدمي الإنترنت لم يغيروا إعدادات المصنع الافتراضية على جهاز بأجهزة التوجيه المنزلي الخاص بهم، كما لم يغير 87 % اسم العرض لشبكة WiFi مطلقًا و 84 % لم يغيروا كلمة مرور مسؤول جهاز التوجيه الخاصة بهم.

وعند سؤالهم عن سبب عدم تغيير بيانات الاعتماد الخاصة بهم، قال واحد من كل سبعة ممن شملهم الاستطلاع، إنهم لا يعرفون سبب حاجتهم إلى تعديل الإعدادات على جهاز التوجيه الخاص بهم، وقال واحد من كل خمسة مشاركين إنهم لا يعرفون كيفية تغيير إعدادات جهاز التوجيه الخاص بهم.

وأوضح الخبير الأمني  Luis Corrons ، في شركة Avast: "إذا لم تقم أبدًا بتحديث بيانات اعتماد تسجيل الدخول بعد تثبيت جهاز الواي فاي، فأنت تقوم بإعداد نفسك كهدف سهل لاختراق كلمة مرور شبكتك."

وأضاف: "إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى شبكة واي فاي Wi-Fi الخاصة بك، فيمكنه فتظهر له مجموعة جديدة كاملة من التهديدات، من التجسس على حركة المرور على الإنترنت، إلى استغلال النطاق الترددي الخاص بك، وسرقة المعلومات الحساسة التي تدخلها في مواقع الويب غير المشفرة، وتثبيت البرامج الضارة."

ويُنصح خبير الأمن الإلكتروني، بتغيير كل من كلمات المرور الخاصة بالشبكة، والموجه إذا كان لا يزال يتم تعيينهما على أنهما الافتراضي الظاهر على الملصق المرفق، مشددا على ضرورة أن تكون كلمات المرور فريدة، وتحتوي على 12 حرفًا على الأقل باستخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام.