خبير بأسواق المال يكشف أسباب تراجع البورصة خلال الأسبوع المنتهي

 د محمد عبدالهادي
د محمد عبدالهادي

قال د.محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال إن مؤشرات البورصة المصرية تباينت خلال جلسات الأسبوع المنتهي، وخسر رأس المال السوقي 9 مليار، مشيرا إلى أنه من أكثر المؤشرات انخفاضا هو المؤشر السبعيني حيث انخفض 3.56%.

وتابع عبدالهادي، مع انخفاض طفيف للمؤشر الرئيسي 26%، وذلك نتيجه لسيطرة سهم التجاري الدولي صاحب أكبر وزن نسبي بالمؤشر وارتفاعه دون باقي أسهم المؤشر الرئيسي واستمر بيع الأجانب حيث سجل لثاني أسبوع علي التوالي صافي بيع 152 مليون جنيه.

اقرا ايضا

خبير بأسواق المال يكشف أسباب ربح البورصة خلال الأسبوع المنتهي

وأضاف محمد عبدالهادي، أنه كان من الأسباب التي أثرت أيضا بالسلب على البورصة، تأثير قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في بدايه الاسبوع الخاصه بقرب رفع اسعار الفائدة نظرا لارتفاع التضخم أثر سلبي علي كافه البورصات العالمية والعربية، ولكن مع تغير الاستراتيجية واتجاه الإتحاد الأوروبي مع قرارات الفيدرالي بعدم اتخاذ أي قرارات خاصة برفع أسعار الفائدة انعكس ذلك علي أسعار ومؤشرات البورصات مع تحسن بالمؤشر الثلاثيني اعلي 12000 نقطه.

وتابع الخبير بأسواق المال، أن المؤشر الثلاثيني حقق أعلى إرتفاع لم يحققه سنه 2021 وسجل بجلسة الأربعاء ( 12060) ولكن سرعان ما حدث جني أرباح فانخفض وسجل ( 12012) بجلسة الخميس .

ولاحظ محمد عبدالهادي خلال هذا الأسبوع المنهتهي مايلي:

أولا- سيطره سهم التجاري الدولي علي المؤشر في ظل انخفاض السبعيني أسفل 2300 وبالتالي مع استمرار الضغوط البيعية للمؤشر السبعيني فإننا قد يواجه نقطة 2150 .

ثانيا- إعلان البنك الدولي معدلات النمو بمصر خلال 2022 التي قد تشهد تحسن وتسجيل 5.5%

ثالثا- ارتفاع قطاع البنوك بالبورصة مع انتظار وتوقع اعلان نتائج أعمالها قريباً.

رابعا- تباين أداء قطاع العقاري بعد ارتفاعات كبيرة سجلها بعد تنفيذ صفقه السادس من أكتوبر ( سوديك )

خامسا- توجه السيولة من المؤشر السبعيني الي المؤشر الرئيسي ايجي اكس 30 .

سادسا- انخفاض ثقه المستثمرين في أسهم المؤشر السبعيني في ظل استمرار الالغاءات وايقافات الاسهم والتخوف من إلغاء العمليات .