شاهد.. نيزك متوهج يضيء سماء المجر

نيزك متوهج يضيء سماء المجر
نيزك متوهج يضيء سماء المجر

أضاءت كرة نارية خضراء كبيرة سماء الليل فوق مدينة هنجاريا بالمجر، وتم التقاطها بالفيديو من مواقع مختلفة في جميع أنحاء البلاد.

وأفاد شهود عيان أنهم رصدوا الكرة النارية ، وهي نيزك لامع بشكل خاص، تنتشر عبر السماء بعد الساعة 6 مساءً بقليل يوم الخميس الماضي، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة "يو بي أي" الأمريكية.

وتم رصد الضوء في سماء الليل في جميع أنحاء المجر ، والتقطته الكاميرا من قبل العديد من الشهود.

ولم يتضح ما إذا كان النيزك بأكمله قد احترق في الغلاف الجوي أم أن أي قطعة أثرت على الأرض.

واكتشف علماء الجيولوجيا نيزك "هوبا" لأول مرة عام 1920 ولم يتزحزح منذ ذلك الحين وافترض العلماء أن الجسم ضرب الأرض لأول مرة منذ حوالي 80 ألف عام ، بحسب موقع ديلي ستار .

اقريأ أيضا| تزن 14.360 رطلاً .. أكبر مقلاة من الزهر تحطم رقماً قياسياً في جينيس

وهذا النيزك هو أكبر نيزك تم العثور عليه يضرب الأرض هو فى الأصل صخرة فضائية ضخمة، تُعرف باسم نيزك هوبا، ويزن هذا الحجر النيزكي الذي يصل وزنه إلى 60 طناً بشكل لا يصدق، ويقع في منطقة Otjozondjupa في ناميبيا، وسمي على اسم Hoba West ، المزرعة التي تم اكتشافه فيها.

ومنذ وصوله على الأرض لم يتم تحريك الجسم الضخم مرة واحدة منذ أن صادفه مزارع لأول مرة في عام 1920، وعندما كان المزارع جاكوبوس هيرمانوس بريتس يحرث حقله، توقفت محراثه فجأة، عندما حفر في التربة، ووجد قطعة كبيرة من المعدن.

وبعد فترة وجيزة، تم التنقيب عن الجسم وتحديده على أنه نيزك، وهو ما جعل العلماء ينجذبون اليه سريعًا بالإضافة أنه يعتقد أن نيزك هوبا سقط على الأرض منذ حوالي 80000 عام، لكنه تسبب في تكهنات واسعة على مر السنين حول سبب عدم وجود فوهة حول الجسم.

 

وبحسب موقع Geology.com، الذى أشار إلى عدم وجود فوهة بركان إلى أنها سقطت على الأرض بمعدل سرعة أقل مما كان متوقعًا، وهو ما يعتقد بعض العلماء أنه كان نتيجة الشكل المسطح للجسم.

وفي عام 1955، في محاولة لمنع الناس من تخريب الجسم تم إعلان نيزك هوبا كنصب تذكاري وطني لناميبيا، وبعد 23 عامًا، تبرع صاحب المزرعة بالنيزك والمكان الذي يقع فيه للدولة "لأغراض تعليمية"، وفي عام 1987، في وقت لاحق من ذلك العام، تم افتتاح مركز سياحي في الموقع، وزاره آلاف الأشخاص كل عام حتى يومنا هذا.