«الزهيري» يكشف دور الإعلام في تشكيل الصورة الذهنية عن التأمين

علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين
علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين

قال الاتحاد المصري للتأمين برئاسة علاء الزهيري، خلال نشرته الأسبوعية، إنه يمكن تحديد مفهوم الصورة الذهنية عن التأمين، بأنها مجموعة من الانطباعات الذاتية والأفكار والمعتقدات التى تتكون لدى الأفراد أو الجماعات عن خدمة التأمين وشركات التأمين التى تقدم هذه الخدمة للجمهور، وتتكون هذه الانطباعات من خلال التجارب المباشرة وغير المباشرة.

وأضاف رئيس الاتحاد المصري للتأمين: «لا يمكن أن تتشكل الصورة الذهنية عن التأمين في الاجل القصير، بل تحتاج لفترة طويلة حيث تؤثر فيها مؤثرات عديدة تأتى فى مقدمتها وسائل الإعلام وانشطة العلاقات العامة المختلفة، وفي النهاية فقد تتكون صورة ذهنية سلبية أو إيجابية، وهنا يأتي دور شركات واتحادات التأمين في التأثير لتكوين صورة ذهنية إيجابية».

واستعرض الاتحاد المصري للتأمين مكونات الصورة الذهنية عن التأمين هي:

1. المكون المعرفي

يضم هذا المكون المعرفة الحقيقية والفنية عن التأمين وخدماته وخصائص وطبيعة منتجاته والمنافع الاقتصادية المترتبة عليه، وينشأ هذا المكون من دراسة المنتجات والخدمات بشكل موضوعي.

2. المكون العاطفى

يشمل هذا المكون اتجاهات عاطفية حول التأمين وهذه الاتجاهات يمكن أن تكون سلبية أو إيجابية، وقد تكون محايدة، ويتزامن تشكيل هذا الجانب مع بعض الخبرات الشخصية السلبية أو الإيجابية وتساهم فيها الكلمه المنقوله Word Of Mouth أي الأراء التي يتداولها العملاء أو أجهزة الإعلام عن التأمين.

3. المكون السلوكي

هو مكون خارجي لا يبنى على معارف الشخص أو تجاربه بل يتكون عن طريق ما يُبث له من وسائل الإعلام والتي قد تعرضه لجوانب معينة «سلبية مثلاً» وتهمل الجوانب الايجابية والعكس.

أقرأ ايضا هل مديونيات 3 ملايين منشأة عام وخاص تخطت 38 مليار جنيه؟.. التأمينات الاجتماعية تجيب