مجلس الأمن يدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن السفينة الإماراتية «روابي»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

دعا مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة 14 يناير، في بيان تم تبنيه بالإجماع إلى "الإفراج الفوري عن السفينة الإماراتية" التي صادرها الحوثيون مطلع يناير الجاري وعن "طاقمها"، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

ويندد البيان باحتجاز السفينة الإماراتية "روابي".

وأضاف البيان الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس أن أعضاء المجلس الـ15 يطالبون "كل الأطراف بحل هذه القضية بسرعة" ويؤكدون "أهمية حرية الملاحة في خليج عدن والبحر الأحمر وفق القانون الدولي".

ويحضّ المجلس في ختام بيانه "كل الأطراف على وقف تصعيد الوضع في اليمن والتعاون بشكل بناء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل استئناف المحادثات السياسية الجامعة".

واثر مصادرة "روابي"، استنكرت السعودية والإمارات عمل "قرصنة" ضد سفينة مدنية. 

وطالب أحمد أبو الغيط الأمين  العام لجامعة الدول العربية بالإفراج الفوري عن السفينة الإماراتية روابي وطاقمها، والمحتجزين من قبل الحوثيين من أمام السواحل اليمنية. مشدداً على ادانة الجامعة الكاملة لهذا العمل واعتباره من أعمال القرصنة البحرية.

ونقل مصدر مسئول بالأمانة عن السيد أحمد أبو الغيط، الأمين العام، تأكيده أن الاستيلاء على السفينة يُعد تصعيداً خطيراً من جانب الحوثيين، وأنه ليس موجهاً ضد دولة بعينها وإنما ينتهك مبدأ حرية الملاحة الثابت في القانون الدولي وقانون البحار، بما قد يؤثر على مصالح العديد من الدول ويُهدد حركة التجارة الدولية في هذه المنطقة ابحيوية من العالم.

وأوضح المصدر أن السلوك الحوثي، وما تورطت فيه الحوثيون من أعمال القرصنة والاختطاف، يعكس منحى إجرامياً خطيراً يتعين التصدي له وردعه، صيانة لحرية الملاحة في هذا الشريان التجاري الهام، وحفاظاً على الأرواح والممتلكات.

اقرأ أيضا | «مجلس الأمن» يدعم جهود المبعوث الأممي إلى السودان