لأول مرة.. إنشاء خريطة تفصيلية ثلاثية الأبعاد للكون| فيديو

 خريطة تفصيلية ثلاثية الأبعاد للكون
خريطة تفصيلية ثلاثية الأبعاد للكون

يجري حاليًا إنشاء الخريطة الأكثر تفصيلاً ثلاثية الأبعاد للكون ، حيث كشف علماء الفيزياء الفلكية عن تفاصيل أول 7.5 مليون مجرة ​​من أصل 35 مليونًا.

وأكملت أداة التحليل الطيفي للطاقة المظلمة (DESI) أول سبعة أشهر من المسح الذي من المتوقع أن يستغرق ما مجموعه خمس سنوات.

ويستخدم تعاون دولي من العلماء ، بقيادة مختبر لورانس بيركلي الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية في كاليفورنيا ، المسح لإنشاء "خريطة ثلاثية الأبعاد مفصلة بشكل هائل" من شأنها أن تساعد في شرح الطاقة المظلمة.

هذا وقد صنفت حتى الآن أكثر من 7.5 مليون مجرة ​​، وتضيف المزيد بنحو مليون مجرة ​​شهريًا ، في مهمتها للحصول على خريطة تظهر 35 مليون مجرة ​​فريدة.

والهدف من المشروع هو تسليط الضوء على الطاقة المظلمة الغامضة ، وهي القوة التي تشكل 68٪ من الكون وتعمل على تسريع تمدده.

وسيسمح امتلاك الخريطة لعلماء الفلك بفهم كيف بدأ الكون ، وإلى أين يتجه بعد ذلك ، بما في ذلك ما إذا كان سيتمدد إلى الأبد ، أو ينهار ، أو ينفصل.

أقرأ ايضا .. ناسا: تسريب بالثقب الأسود الهائل لمجرة درب التبانة| فيديو

من جهته قال عالم المشروع الدكتور جوليان جاي ، من جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، إن الفريق كان يرى أنماطًا وهياكل في جميع أنحاء الكون من خلال الخريطة الجديدة.

وأضاف: "في توزيع المجرات في الخريطة ثلاثية الأبعاد ، توجد مجموعات ضخمة وخيوط وفراغات، هم أكبر الهياكل في الكون، ولكن في داخلهم ، تجد بصمة للكون المبكر للغاية ، وتاريخ توسعها منذ ذلك الحين."

وقال البروفيسور كارلوس فرينك ، من جامعة دورهام ، والذي يشارك أيضًا في المشروع ، إنه على الرغم من كونه في مراحله الأولى ، إلا أن العلماء بدأوا بالفعل في فتح آفاق جديدة.

وأوضح أن "DESI تفتح بالفعل آفاقًا جديدة في إنتاج خريطة الكون هذه والتي هي أكثر خريطة تفصيلية رأيناها على الإطلاق".

وتابع قائلا: "سيساعدنا هذا في البحث عن أدلة حول طبيعة الطاقة المظلمة ، لكننا سنتعلم أيضًا المزيد عن المادة المظلمة والدور الذي تلعبه في كيفية تشكل المجرات مثل مجرة ​​درب التبانة وكيف يتطور الكون."

وأضاف: "نتطلع بشوق كبير إلى كنز البيانات الذي ستجمعه DESI خلال السنوات القليلة المقبلة، وسوف يساعدون في الكشف عن بعض أكثر أسرار الكون حميمية."

وأحد الأسئلة التي يأمل الفريق في حلها من خلال الاستطلاع، هو مشكلة تتعلق بحقيقة أن تمدد الكون يبدو أنه يتزايد في السرعة ، بدلاً من التوقف والتقلص ، كما تقترح نظرية الانفجار العظيم.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي