طريقة عمل دجاج محشي بالفريك والخضروات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

تعتبر وجبة الدجاج، هى من الوجبات الرئيسية على أي مائدة وأى عزومه، حيث يعشقها كثير من الناس لطعمها اللذيذ، وسهولة تحضيرها، لذلك سنعرض لكم اليون طريقة مختلفة لعمل دجاج محشى بالفريك والخضروات الشهية:

 

اقرأ ايضا 

طريقة سهلة وسريعة لتحضير الدجاج بالفريك 

المكوّنات والمقادير:

 ربع كوب من السمنة، أو الزيت. 

ثلاث حبات من الجزر كبير الحجم، مقطع مكعبات صغيرة. 

دجاجتان بوزن كيلو غرام للواحدة. 

خمسة أكواب من مرق الدجاج. 

بصلة كبيرة الحجم ومفرومة. 

ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. 

قرنان من الفلفل الأخضر الحار، مفروماً. 

ثلاثة أكواب من الفريكة. 

ملعقة كبيرة من: بهارات مشكلة، والملح. 

ملعقة صغيرة من كلٍ من: البابريكا الحلوة. 

الكركم. 

الكمون. 

الحبهان الناعم. 

القرفة. 

الفلفل الأسود. 

كوبان من البازيلاء. 

الصنوبر المقلي -للتزيين-. 

 

طريقة التحضير:

تنظيف الجاج بالماء البارد جيداً، ثمّ تصفيته من الماء بوضعه في مصفاة بلاستيكية، ثم وضع كلٍ من: القرفة، البابريكا، الملح، البهار، الحبهان، الكمون، والفلفل معاً في طبق وتقليبهم معاً، ثمّ وضع ملعقتين صغيرتين من الخليط المتكون لتتبيلة الفريكة. 

 

ثم تتبيلة الدجاج بالخليط المتكون من الداخل والخارج، مع وضع القليل منها بن اللحم والجلد، ثمّ إدخالها الثلاجة لتحضير الفريكة، ثم وضع الزيت في قدر على نار متوسطة الحرارة لتسخينه، ثمّ إضافة الثوم، والبصل إليه وتقليبهم حتى يذبل البصل.

وبعدها إضافة كلٍ من: الفريكة، والمرق، والفلفل، والبهارات المتبقية للقدر، ثمّ تغطيته وتركه على نار هادئة حتى تنضج الفريكة، ثم أخذ نصف كمية الفريكة ووضعها مع نصف كمية الخضروات، وتقليبهم بشكل جيد ثمّ توزيع الخليط المتكون في الدجاج وإغلاقها بعود خشبي أو تخييطها. 

ثم وضع كل دجاجة محشوة في كيس الفرن، ووضعهم في صينية كبيرة الحجم، ثمّ إدخالها الفرن على درجة حرارة مئة وثمّانين درجة مئوية لمدّة تتراوح بين ساعة وساعة وعشر دقائق حتى يصبح الدجاج ذهبي اللون وينضج تماماً.

ثم وضع الخضروات المتبقية على الفريك المتبقية في القدر، ثمّ تغطية القدر وتركه حتى ينضج على نار هادئة، ثم تقليب الفريكة بهدوء قبل سكبها في طبق واسع، ثمّ إخراج الدجاج من الفرن ووضعه فوق الفريكة مع توزيع الصنوبر عليه، وتقديمه مع لبن الزبادي، والسلطة.