السيسى: مصر حريصة على تبنى الحوار مع إثيوبيا فيما يخص مشكلة السد

الرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مصر حريصة على تبنى الحوار الهادئ مع إثيوبيا منذ توليه السلطة، وذلك بهدف التوصل لاتفاق يخص ملء السد لتراعى كافة ظروف بلدان المصب، مشيرًا إلى أن استمرار تعنت الموقف الإثيوبى لمدة 3 سنوات دفع مصر إلى التوجه لمجلس الأمن للتوصل لاتخاذ القرار.

وأكد على أن تبنى التعاون بين البلدان أفضل بكثير، وخاصة أن مصر تعيش على شريط أخضر بسيط يحيط بنهر النيل، أما باقى الأراضى المصرية وتمثل 95 % فكلها صحراء.

وأضاف خلال لقاء له مع الصحفيين الأجانب على هامش منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعه بشرم الشيخ، أن مصر الآن تعمل على إعادة تدوير ومعالجة المياة، مشيرًا إلى أن مصر من الممكن أن تكون من البلدان الأولى فى العالم التى تعمل على تدوير المياه، مشيرا إلى أن محطة معالجة مياة بحر البقر دلالة على ذلك.

وأشار السيسى إلى أن المعدل الطبيعى للمياه للفرد 1000 متر فى العام فى حين أن المصريين يحصل كل فرد منهم على 500 متر وهو ما يعكس أن مصر تعيش تحت خط الفقر، مؤكدًا أن حجم المياه الذى تسقط على الهضبة الاثيوبية هو 900 مليار متر مكعب مما يعنى أن ما يصل لمصر والسودان لا يتعدى نسبة 10 % مما يهطل على إثيوبيا من مياه. 

أقرا ايضا    الرئيس السيسي يُصر على تقديم الشكر لفناني مسرحية القرية | فيديو