كوادر مصرية وقيادية.. تعرف على دور الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب

الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب
الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب

تعد الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، من توصيات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ الذي انعقد في نوفمبر 2016، حيث كانت من ضمن اهتمامات وأولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتأهيل وتطوير وبناء الإنسان المصري.

ونشأت الأكاديمية في أغسطس عام 2017 طبقاً للقرار الجمهوري رقم 434 بهدف تحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم، ويقع مقر الأكاديمية بمدينة السادس من أكتوبر ويتكون من ست مباني، وتم تصميم نظام التعليم بالأكاديمية على غرار المدرسة الوطنية للإدارة الفرنسية بالتعاون مع عدد من الهيئات والمعاهد والمؤسسات العلمية الدولية.

وتتعدد البرامج الرئاسية للقيادة، ومنها البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة (PLP) والبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الإفريقي للقيادة (African PLP) والبرنامج الرئاسي لتأهيل المتفوقين للقيادة (AD PLP) والبرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة (EPLP).

وبرامج دولية كبرنامج المدرسة الوطنية الفرنسية للإدارة بمصر، وبرنامج جوجل «مهارات»، وعملت الأكاديمية على تدريب 6306 متدربًا في 22 محافظة في إطار المبادرة.

وعملت الأكاديمية على مبادرة «ديواني كفء» التي استهدفت العاملين في المكاتب الفنية والإدارات التابعة للمحافظين، لما في ذلك من أثر مباشر على رفع كفاءة العمل في المحافظات، بالإعداد والتأهيل الجيد للعاملين بصفة مباشرة مع متخذي القرار.

وتدريب 593 متدربًا في 4 محافظات حتى الآن، للمساعد على الربط بين المستويات ودوائر العمل في الدولة المصرية، لتمكين الخريجين من اتخاذ القرارات الصحيحة وتنفيذ سياسات الدولة وخططها بكفاءة لخلق مجتمع واعٍ ومسؤول.

ويستهدف البرنامج الرئاسي لتأهيل للشباب للقيادة، من سن 20 لـ30 عاما ويتم الاختيار فيه عن طريق الاختبارات المختلفة والمقابلات الشخصية ويمكن قبول حديثي التخرج في البرنامج.

ويستهدف البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة، موظفي الدولة من سن 30 لـ40 عامًا، ويتم الاختيار فيه بواسطة الاختبارات أيضًا، ويستهدف كافة موظفي أجهزة الدولة لتدريبهم وتأهيلهم.

بينما البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب الأفريقي للقيادة، يستهدف هذا البرنامج الشباب الأفريقي، ويتم اختيارهم بعد الاختبارات اللازمة، وتم إطلاق هذا البرنامج احساسًا بالمسؤولية تجاه أفريقيا وشبابها.

فيما يستهدف البرنامج الرئاسي لتأهيل النشء للقيادة والذي سيتم إطلاقه قريبًا، الأطفال من سن 15 لـ20 عاما، ويهدف لتعليم الأطفال ويشبه المعسكر الصيفي لتأهيل الأطفال وتثقيفهم.

أما البرنامج الرئاسي للمتفوقين يستهدف المتفوقين في المدارس والجامعات، ويوفر لهم فرص دراسية وبحثية في الخارج ويعمل على تطوير مهاراتهم المختلفة وسيتم إطلاقه قريبًا، ولا يشمل التدريب في الأكاديمية العاملين في الجهاز الإداري للدولة فقط، ولكنه مفتوح بشكل أشمل وأعم.


أقرأ أيضاً: خريجو البرنامج الرئاسي .. الشباب يشاركون في صنع القرار