سيارة بورش تحقق رقمًا قياسيًا بموسوعة جينيس| فيديو

سيارة بورش تعمل بالكهرباء
سيارة بورش تعمل بالكهرباء

سلكت سيارة بورش تعمل بالكهرباء بالكامل طريقًا غير عادي، بدأ في منجم وانتهى على جبل، لتحطيم موسوعة جينيس للأرقام القياسية، لأكبر تغيير في الارتفاع حققته سيارة كهربائية على الإطلاق.

وقالت شركة صناعة السيارات الألمانية: إن تايكان كروس توريزمو بدأت رحلتها على عمق 1،774 قدمًا تحت مستوى سطح البحر في Eagle Mine في شبه جزيرة ميشيجان العليا، واستخدمت منحدرًا مصممًا لمعدات التعدين للعودة إلى السطح قبل عبور ست ولايات إلى قمة بايكس كولورادو القمة ، على ارتفاع 14115 قدمًا.

وحطمت الرحلة التي استغرقت 33 ساعة و 48 دقيقة رقمًا قياسيًا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية بارتفاعها 15889 قدمًا - ما يزيد قليلاً عن 3 أميال.

 

اقرأ أيضا| يلتقط كرة من ارتفاع 400 قدم.. سريلانكي يحطم رقماً قياسياً في جينيس

وتعد موسوعة «جينيس» الآن من أكثر المراجع دقة والتي يتم الرجوع إليها للتعرف على الأرقام القياسية.

وتحتوي موسوعة جينيس على الأرقام القياسية الأعلى في كل تخصص؛ فمثلاً تحتوي على أقوى رجل في العالم، وأطول امرأة في العالم، وأضخم قط في العالم. 

وبحسب موقع شركة «جينيس» للأرقام القياسية على الانترنت، ذكرت الشركة أن طبعة عام 2006م احتوت على 64000 رقمٍ قياسي عالمي في مختلف المجالات والفعاليات على المستويين الفردي والجماعي، وقد ذكر الموقع ذاته أن الموسوعة هي الموسوعة الأولى التي يُباع منها 100 مليون نسخة في الأسواق، وهذا رقم قياسي بحد ذاته جعلها تدخل الموسوعة هي أيضاً. 

وظهرت فكرة الموسوعة في العام 1951م، ففي ذلك العام دخل السيد هيوج بيفر صاحب منصب مدير معمل «جينيس» لصناعة البيرة جدالاً مع شخص آخر أثناء مشاركته في إحدى رحلات الصيد، وكان الجدال حول أسرع طائر في العالم يُستخدم كطريدة في ألعاب الرماية الأوروبية، هل هو الزقزاق الذهبي أم الطيهوج، وفي تلك اللحظة أدرك بيفر مدى النجاح الذي قد تحققه الموسوعة التي تأتي بإجابة وافية على هذه الأنواع من الأسئلة.