الصحة العالمية تحسم الجدل: لايوجد ما يسمى بالمتحور المختلط «دلتا كرون»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نفى د. عبد الناصر أبو بكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط،وجود ما يسمي بالمتحور المختلط( دلتا كرون) المدمج من أوميكرون ودلتا ، قائلا المنظمة لم ترصد أي دمج بين متحورين لكورونا  اطلاقا حتى الآن  ، والحقيقة العلمية للفيروسات لايوجد إمكانيه لمتحورين لأن كل متحور يأتي تالي لما سبقه .


وأوضح أبو بكر خلال انعقاد المؤتمر الصحفي للمنظمة عن بعد لإعلان  مستجدات الجائحة  ومتحور أوميكرون بإقليم شرق المتوسط أن دمج المتحورين  صعب للغاية .


 قال الدكتور  ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، أن هناك بشرى سارة للجميع بعد استقرار وتراجعت نسب الوفيات  في معدلات  الأسبوع الماضي وذلك بعد تفشى متحور أوميكرون في ١٥ دولة باقليم شرق المتوسط .

اقرأ أيضا| بث مباشر.. «الصحة العالمية» تعقد موتمرًا صحفيًا حول مستجدات الوضع الوبائي


 ومن جانبه  قال  د. أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية  لشرق المتوسط  أن تحول متحور أوميكرون للمتحور السائد بات مسألة وقت بدول المنطقة ، منوها عن ارتفاع عدد الإصابات  بكوفيد ١٩ ومتحور أوميكرون بالمنطقة  ، في حين سجل استقرارا بعدد الوفيات .


 ولفت المنظري إلى  أن هناك ١٥ دولة بمنطقة إقليم شرق المتوسط الذي يضم ٢٢ دولة عربية وإسلامية  سجلت  متحور أوميكرون  ، موضحا أن الأسبوع الماضي سجل  نسبة ارتفاع ٨٩% عن الأسبوع الذي يسبقه  لافتا انخفاض في حدة الإصابات بين المصابين  ولكن ستظل المخاوف من المتحور على أصحاب المناعة الضعيفة .


وحذر من ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية  ارتداء الكمامة والتعقيم ،والتباعد والجلوس بامكان تهوية جيدة لإيقاف تفشي  المتحور وعدم إعطاء فرصة لظهور  متحورات جديدة.