ظهور قرش «ماكو» في حالة إعياء على شواطئ الغردقة | صور وفيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

رصد أحد البحارة على شواطئ مدينة "الغردقة" بمنطقه فلفلة سمكة قرش مصابة من نوعية «ماكو» وتظهر عليه حاله إعياء حيث ظهر واضحا وذلك من خلال حركته وهو يسبح على سطح البحر بالقرب من الشاطئ.

وقد نشر حسن الطيب رئيس جمعية الإنقاذ البحري وحماية البيئة السابق فيديو لهذا القرش وهو يظهر خلال رصده من قبل أحد البحارة على الشاطئ.

واكد الطيب على صفحته الشخصية على فيسبوك : "ان نظافة البيئة البحرية بالغردقة تجلب بظهور سمكة قرش مصابة بالزعنفة الخلفية أمام شواطئ شيراتون الغردقة ولقد كان السياح سعداء بظهوره وتم التصوير بمعرفة إبراهيم أحد رجال الرحلات البحرية ليتم إبلاغ المحميات لعمل اللازم لإنقاذ القرش المصاب والتعرف على سبب الإصابة وغالبا يكون السبب ضربة رفاص زوديك او وحدة بحرية وتواجد القرش على الشاطىء ليس باحثا عن أكل أو هجوم على إنسان كمن يستغيث لعلاجة مثلما يحدث مع الدولفين وهذا لاول مرة تأتى سمكة قرش تستغيث بالقرب من الشاطئ ودائما القرش المصاب فى احتياج للمساعدة والبعد عنه والحفاظ عليه فلديه مضادات للتعافى من اى اصابة مهما كانت خطرة عليه ولكن نحن يجب علينا الحفاظ عليه من الصيد لا أكثر ولا أقل لأن تواجده ضرورى فى الحياة البحرية".

يشار إلى أن القرش الماكو هو نوع من سمك القرش الكبير إلى حد ما، متوسط الكبار حوالي 3,2 متر في الطول وتزن 60 حتى 135 كيلوجراماً، والإناث أكبر من الذكور، وكان حجم أكبر سمكة قرش ماكو يبلغ 600 كلغ تم رصدها قبالة ساحل كاليفورنيا يوم 3 يونيو عام 2013، وهي ليست وفيرة ولا نادرة، وتقوم بالسفر مسافات طويلة للبحث عن فريسة.

ويعد القرش ماكو أسرع أنواع سمك القرش، وقد سجلت سرعته 40 كلم/ساعة مع سرعات تصل إلى 74 كلم/ ساعة، وهذه الأسماك عالية القفز، حيث يمكن أن تقفز حوالي 9 أمتار أو أعلى في الهواء.
 

اقرأ أيضا:  حماية البيئة بالبحر الأحمر: العثور على دولفين يستغيث بالإنسان