تعرف على أغلي أنواع الجمبري في العالم

صورة موضوعية
صورة موضوعية

طبق الجمبري من الأطباق المميزة الذي يفضل تناولها ويعد من القشريات غالية الثمن، وللجمبري أنوع عديدة أغلاهم جمبري صقلية الأحمر، والذي يعد من أغلى أنواع الجمبري في العالم وقد تقوم الحروب من أجله، وهو من الأطباق الغالية والمميزة في ايطاليا ويتم اصطياد الجمبري الأحمر من جنوب وغرب صقلية حتى شمال إفريقيا، ومن أكثر الدول المنتجة للجمبري صقلية الأحمر هي بلدة صغيرة تسمى مازارا دل فالو وتوجد في ايطاليا. 

ويوجد في ميناء مازارا أحد أكبر أساطيل الصيد في البحر الأبيض المتوسط، ويعمل معظم سكان القرية بالصيد وتحديدا في أعماق البحار بمضيق صقلية، ومنذ الحرب العالمية الثانية ، كان أسطول هو مازارا دل فالو أسطول الصيد الوحيد المجهز بالتكنولوجيا اللازمة لصيد هذا النوع من الجمبري في المياه العميقة، حيث يميل هذا النوع من الجمبري للعيش في أعماق البحار التي يبلغ عمقها 700 متر في قسم الصيد التابع لمنظمة الأغذية والزراعة 37.2 ، الواقع بين قبرص وتركيا. 

ويتم تصدير الجمبري الأحمر مازارا إلى أسواق سنغافورة، ودبي وبريطانيا العظمى وفرنسا و ألمانيا، ويستمر الصيد طوال العام، وتسبب الجمبري الأحمر لكثير من المشدات بين ليبيا وإيطاليا وذلك بسبب أن الصيادين أحيانا يتعدوا الحدود الليبية للحصول على الجمبري الأحمر، فتعترض ليبيا على ذلك بسبب أن الصيادين الأيطالين يقوموا باستنزاف الموارد الليبية، وكان ذلك في منتصف التسعينات، وذلك بحسب صحيفة The Guardian البريطانية. 

ويقول أحد الطباخين الإيطالين: «الطريقة الوحيدة لتذوق الجمبري الطازج حقًا هي أن تكون على رصيف الميناء عند الفجر عندما يأتي القارب، أما الطريقة الثانية هي أن تأكل واحدًا تم تجميدها بشكل صحيح على متن القارب». 

ويتم صيد هذا النوع باستخدام شباك الصيد للوصول إلى قاع البحر الموحل العميق في موطنه. أولئك الذين كانوا يصطادون لأجيال ، مثل عائلة Giacalone ، قاموا بإنشاء علامة Rosso di Mazara التجارية لحماية هذا النوع من الجمبري القيم والغالي الثمن تقليد الجودة الرديئة (مثل جمبري موزمبيق)، حيث تستخدم سفن الصيد الخاصة بهم "عملية التجميد السريع" التي تحفظ المنتج عند درجة حرارة - 50 درجة مئوية، ويصل سعر جمبري صقلية الأحمر لحوالي 163.24 دولار أمريكي بسعر اليوم.

اقرأ ايضا | لعشاق المأكولات البحرية | طريقة تحضير سلطة السبيط