«الزراعة» تتابع حالة المحاصيل الشتوية في المحافظات

 الدكتور احمد رزق
الدكتور احمد رزق

قام الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بوزارة الزراعة، بالمرور على زراعات القمح والبنجر والبصل والثوم في محافظة الفيوم مركز طامية والفيوم واطسا ومحافظة بني سويف مركز ناصر، رافقه خلالها مدير المكافحة بالفيوم ومدير منطقة شمال الصعيد للمكافحة.

وأكد الدكتور أحمد رزق، أن الحالة العامة جيدة حيث يتم التعامل الفوري مع أي إصابة بدودة الحشد أو أي من الآفات الأخرى بناء على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة التواجد الميداني مع المزراعين والمرور على الزراعات الشتوية لرصد ومعالجة اي من الآفات الحشرية والحشائش في المحاصيل المختلفة.

كما قام بمتابعة النشاط الإرشادي بمحافظة الشرقية حيث قام معهد بحوث وقاية النبات بالتعاون مع مديرية الزراعة بالشرقية بعقد ندوه حضرها مديري الجمعيات والإدارات ورؤساء أقسام المكافحة لجمعيات ديرب نجم والابراهمية وبلبيس ومشتول السوق.

كما استعرض الدكتور حاتم الشناف الباحث بمعهد وقاية النبات التعريف بدودة الحشد الخريفية ومظاهر الإصابة بها وطرق مكافحتها، في ضوء ارشادات اللجنة التنسيقية لمكافحة دودة الحشد تمهيدا لعقد المدارس الحقلية.

جدير بالذكر أن لجنة مبيدات الآفات الزراعية، كانت قد مع وقعت وثيقة تعاون مع منظمة الفاو لتنفيذ خطة العمل العالمية لمكافحة دودة الحشد الخريفية تحت عنوان توسيع نطاق الإدارة المستدامه لدودة الحشد الخريفية في أفريقيا والشرق الأدنى وآسيا.

وقد تم اختيار مصر كأحد البلدان النموذجية التي نجحت في السيطرة على كبح جماح تلك الآفة خلال السنوات القليلة الماضية لنقل خبراتها والتي تعد نموذج لدول تجريبية فى إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا لتقوم بدورها فى تنفيذ أنشطة الحراك العالمى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة لمكافحة دودة الحشد الخريفية، حيث يتبع مصر ثلاث دول تجريبية أخرى هي السودان و اليمن و موريتانيا.

ويتركز دور مصر حول وضع خطة وطنية للمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية وتجريبها فى حقول تجريبية واستعراض النتائج مع شركاء الإقليم، حيث يستهدف المشروع تأسيس وتعزيز آلية تنسيق وطنية فعالة،و وضع حزمة تدابير إقليمية للإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية، وصياغة خطة عمل وطنية لمدة سنتين.

اقرأ أيضا: الزراعة: توزيع 5 آلاف نسخة من توصيات مكافحة الآفات على الجمعيات الزراعية