أول السطر

منصة للحوار وحكاية آية وبسنت

طاهر قابيل
طاهر قابيل

النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم ناقشت قضايا وموضوعات حيوية تعكس الواقع الجديد الذى نعيشه بعد جائحة «كورونا» والتى أثرت على حياة الملايين.. واستعرضت التجربة المصرية الرائدة لتنمية الإنسان فى «حياة كريمة» التى حصلت على العديد من الإشادات العالمية.. ودارت أهدافه الأساسية حول السلام والإبداع والتنمية ومراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة ومستقبل القارة السمراء والتحول الرقمى والتعليم وتسليط الضوء على السياسات المائية الرشيدة ومواجهة التحديات البيئية وتنامي الدور العالمى للشركات الناشئة.

توقيت المنتدى بالغ الأهمية ويناقش عدداً من الموضوعات منها دور الرعاية الصحية حول العالم وعرض النماذج المختلفة الناجحة أو التى بحاجة للتطوير لمواجهة أية أزمات وتعد الجائحة إنذاراً للإنسانية وأملا جديداً لها.. وتمت مناقشة واستعراض مواجهة التغيرات المناخية ومستقبل الرعاية الصحية والتداعيات السلوكية والنفسية والطاقة والتجارب التنموية في مواجهة الفقر والأمن المائى وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع وإعلاء القيم الإنسانية من خلال صناعة الفن والإبداع وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.. وقد حرص المنتدى منذ انطلاقه على تنظيم محاكاة ويعقد هذا العام نموذجاً لمجلس حقوق الإنسان المحلية والعالمية .. وهناك منصة للإبداع وساحة لريادة الأعمال مما يعكس ما تقوم به مصر من جهود تنموية شاملة تتعلق بعملية التنمية البشرية وإطلاق الاستراتيجية الوطنية.

الشباب يلعب دوراً حاسمًا في إطار رؤيتنا العالمية مما يؤكد موقعنا ومكانتنا ونموذجنا الاقتصادى واستراتيجيتنا لمتابعة الأحداث العالمية ومشاركتنا فى مناقشتنا المتعمقة والمفتوحة والتفاعل مع الرؤى والمقاربات المتعددة، ويكون للشباب دور حاسم في تعزيز القدرات على مكافحة الإرهاب وتهديدات السلم العالمى واحترام حقوق الإنسان ليكون مؤتمر شباب العالم منصة للحوار تجمع شباب العالم فيجب أن نعمل معا من أجل المستقبل فلا سبيل لتجاوز التحديات والأزمات سوى إخلاص النوايا فقد خلقنا مختلفين دون تمييز.

آخر سطر:

ما حدث لآية «مدرسة المنصورة» وبسنت» فتاة الغربية» ليس من عادتنا وتقاليدنا وقد حسمت دار الإفتاء «الهرى» على «السوشيال ميديا» وتقطيع الآمنين وتدمير حياتهم بصور «مفبركة» أو لقطات فيديو ننشرها دون موافقتهم ورضاهم وقالت إنه حرام شرع .. كل ما أتمناه موقف حاسم وتوقيع أقصى عقوبة وحكم رادع على المتهمين .. وأن نعلم أولادنا وأطفالنا احترام الحياة الخاصة للآخرين وأن التجسس على محتويات الموبايل حتى بين الأزواج جريمة يعاقب عليها القانون.