بالصور| الأعلى للآثار يتابع «خفض منسوب المياه الجوفية» في دير القديس مارمينا

مصطفى وزيرى
مصطفى وزيرى

قام الامين العام لمجلس الاعلي للاثار د. مصطفي وزيري بزيارة تفقدية لدير القديس مارمينا العجايبي بمريوط، برج العرب بمحافظة الاسكندرية صباح اليوم الثلاثاء ١١ يناير ، لمتابعة مشروع خفض منسوب المياه الجوفية ومتابعة أعمال الترميم والأعمال التي تم الانتهاء منها بمدخل المنطقة الأثرية.

وقال مساعد وزير السياحة والآثار للمشروعات العميد هشام سمير إنه جرى الانتهاء من نحو 80% من مشروع إحلال ورفع كفاءة منظومة خفض منسوب المياه الجوفية بمنطقة أبومينا الأثرية بالإسكندرية، ومن المقرر بدء التشغيل التجريبى لها نهاية أكتوبر القادم.

وأكد سمير أن أعمال المشروع تجري على قدم وساق وفقا للخطة الزمنية المقررة مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه المشروع والتعاون مع جميع الجهات المعنية. وأوضح أن وزارة السياحة والآثار تولي اهتماما خاصا لموقع أبو مينا ليس فقط لكونه مدرجا على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر وأيضا لأهميته الدينية والآثرية. وكانت منطقة آثار أبو مينا قد استقبلت اليوم وفدا من أعضاء لجنة الاعلام والثقافة والآثار بمجلس النواب للوقوف على الحالة الراهنة للموقع ومتابعة آخر مستجداد أعمال مشروع إحلال و تجديد و رفع كفاءة منظومة خفض منسوب المياه الجوفية الذي تنفذه وزارة السياحة والآثار. ومنطقة أبو مينا الأثرية تقع غرب مدينة الاسكندرية، وعلى بعد ١٢ كم من مدينة برج العرب، وترجع إلى ما بين القرنين الرابع والسادس الميلاديين، وكانت في الماضي قرية صغيرة اكتسبت شهرتها من وجود مدفن القديس مينا، وفي أواخر القرن الخامس والنصف الأول من القرن السادس الميلادي أصبحت من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر. وتضم المنطقة منشآت عديدة متنوعة منها قبر مار مينا ومركز الحج والكنيسة الكبرى. وتم تسجيل منطقة أبو مينا كموقع أثري طبقًا للقرار رقم ٦٩٨ في عام ١٩٥٦م، وفي عام ١٩٧٩م تم تسجيل الموقع على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

أقرأ ايضا وزير السياحة يتفقد أعمال ترميم وتطوير المتحف اليوناني الروماني |