وفد نيجيري يزور معهد الإنتاج الحيواني

وفد علمي نيجيري يزور معهد الانتاج الحيواني
وفد علمي نيجيري يزور معهد الانتاج الحيواني

قام وفد علمى نيجيري بزيارة تفقدية لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، وكان في استقبال الوفد فور وصوله الدكتور علاء الطحان مدير المعهد وعدد المن الوكلاء و الباحثين بالمعهد.

وقد حرص الوفد النيجيري في مستهل زيارته على زيارة وحدة تصنيع الألبان التابعه للمعهد حيث تفقد خطوط الإنتاج والاطلاع على القدرات التصنيعيه بالوحدة والمنتجات المتميزة من الألبان ومنتجاتها .

 

كما تم استعراض عرض تقدمي لأهداف ومهام المعهد والتعرف على أقسامه المختلفه والمحطات البحثيه التابعه للمعهد وكذلك استعرض دور المركز الدولي للتلقيح الاصطناعي بمحطة سخا .

 

وقد أشاد الوفد بمستويات الجودة والتنوع في تصنيع منتجات الألبان بالإضافه إلى أهمية الدور الذي يقوم به المعهد في حفظ الموارد الوراثيه والعمل على نشرها.

 

جدير بالذكر ان معهد بحوث التناسليات الحيوانية سينظم مؤتمرا دوليا بعنوان استخدام التقنيات الحديثة في التناسليات الحيوانية  يوم 19-20 يناير الجاري بالتعاون مع جامعة سيفا للتناسليات الحيوانية الفرنسية  .

 

و قال الدكتور مصطفي فاضل مدير معهد بحوث التناسليات إن هذا المؤتمر سوف يناقش عدة محاور منها استخدام التقنيات الحديثة في الفحص التناسلي واستخدام برامج مختلفة في التلقيح الاصطناعي في الأبقار والجاموس وكذلك استخدام الأسس العلمية الصحيحة لاختيار السائل المنوي  بغرض المساعدة علي التحسين الوراثي  في الابقار والجاموس.

 

 وأضاف فاضل رئيس المؤتمر انه سوف يقام علي هامش المؤتمر  ورشة عمل سوف يتم من خلالها  تدريب عدد 40 متدرب من داخل وخارج جمهورية مصر العربية وسوف يحاضر في هذا المؤتمر محاضرين من مصر وعدة دول عربية مختلفة

 

كما تعد مصر من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تمتلك مراكز بحثية في مجال البحث العلمي الزراعي منها مركز البحوث الزراعية الذي يعد أحد القلاع البحثية حيث تم إنشاؤها عام 1971 بموجب قرار من الرئيس الأسبق أنور السادات بهدف وضع وتنفيذ المشروعات الزراعية لخدمة الفلاح و الاقتصاد المصري.