3 تصنيفات لـ الهزات الأرضية.. والخطوات الواجب اتخاذها للتعامل معها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن رصد محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد، هزة أرضية على بعد 415 كم من دمياط، اليوم الثلاثاء 11 يناير، شعر بها بعض المواطنين بالمحافظات.

وأضاف الدكتور جاد في بيان اليوم، إلى أن تلك الهزة الأرضية وقعت في الساعة 3 صباحا و7 دقائق و46 ثانية بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر.

وأوضح رئيس المعهد أن إحداثيات الهزة الأرضية كانت على خط عرض 35,15 شمالاً، وخط طول 31,94 شرقاً، وعلى عمق 60 كيلومترا.

من جانبه، قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن الهزة تأثرت بها العديد من الدول منها: مصر وفلسطين وقبرص وتركيا واليونان وليبيا وسوريا.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ ان الزلزال ظاهرة طبيعية وهو عبارة عن اهتزاز أو سلسلة من الاهتزازات الارتجاجية المتتالية لسطح تحدث في وقت لا يتعدى ثواني معدودة، والتي تنتج عن حركة الصفائح الصخرية في القشرة الأرضية، ويسمى مركز الزلزال "البؤرة"، يتبع ذلك بارتدادات تدعى أمواجاً زلزالية، وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية للأرض نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. وتوجد الأنشطة الزلزالية على مستوى حدود الصفائح الصخرية. 

وأضاف أن الزلزال ينشأ كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية لافتاً إلى أنها تؤدي إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (التسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت. وغالبًا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري (Asthenosphere) والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل. 

وتقاس من 1 إلى 10، حيث من 1 إلى 4  زلازل قد لا تحدث أية أضرار أي يمكن الإحساس به فقط و من 4 إلى 6  زلازل متوسطة الأضرار قد تحدث ضررًا للمنازل والإقامات من 7 إلى 10 الدرجة القصوى، أي يستطيع الزلزال تدمير المدينة بأكملها وحفرها تحت الأرض حتى تختفي مع أضرار لدى المدن المجاورة لها.

وقال شدة الوصف القوة (مقياس ريختر) ضمن حدود أجهزة القياس، تتحسسها أجهزة السيسموغراف لا يحس بها إلا الأشخاص الذين في حالة راحة 3.5 هزات شبيهة بالهزات المنبعثة من شاحنة صغيرة 4.2 هزات شبيهة بالهزات المنبعثة من شاحنة كبيرة 4.3 هزات يحس بها وتوقض النائمين 4.8.

هزة تحرك الآثاث المنزلي 4.8 - 5.4

تسبب الشقوق في البنايات 5.5 - 6.1

سقوط بعض أجزاء البنايات 6.2 - 6.8

انهيار المباني وانكسار الأنابيب والقنوات تحت سطح الأرض 6.9

وقال الدكتور محمد فهيم أن الزلازل تصنف حسب عمق البؤرة، وهي ثلاث: 

1. الزلازل الضحلة وتنشأ على عمق 70 كم.

2. الزلازل المتوسطة وتنشأ على عمق بين 70-300كم.

3. الزلازل العميقة وتنشأ على عمق 300-700كم.

وأشار خبير المناخ إلى أن التصرف المناسب والاحتياطات اللازم إتباعها أثناء الزلزال.

- إذا كنت في مبنى قف تحت مدخل الباب أو تحت طاولة متينة وبعيدًا عن النافذة والزجاج .

 - في حالة تواجدك خارج المبنى قف بعيدًا عن المباني والأشجار وخطوط الهاتف والكهرباء .

- إذا كنت في مركبة ابتعد عن الأنفاق والجسور ولا تخرج من السيارة .

- حاول من تهدئة الآخرين والتخفيف من الاضطرابات خاصة عند الأطفال لكي لا تنتج حالات نفسية بعد ذلك .

- افصل مصادر الكهرباء والماء واحكم إغلاق مصادر الغاز.

- لا تدخن أو تستخدم أعواد الثقاب.