«المغالاة في المهور وأضرار الزواج المبكر» في ندوة توعوية بالمنوفية | صور

المغالاة في المهور وأضرار الزواج المبكر في ندوة توعوية  بالمنوفية
المغالاة في المهور وأضرار الزواج المبكر في ندوة توعوية  بالمنوفية

شهد ديوان مجلس مدينة الشهداء محافظة المنوفية انعقاد ندوة توعية تضمنت عدد من القضايا والموضوعات الهامة والتي تحتل الصدارة في المجتمع المصري في تلك الآونة.

حاضر بالندوة إيناس محيى مدير إدارة شؤون المرأة بمحافظة المنوفية، والدكتور أسامة عبد الحميد مدير إدارة التخطيط بمحو الأمية، والأستاذة أميمة أحمد الشريف مدير إدارة محو الأمية بالشهداء بحضور أماني يونس مدير إدارة شؤون المرأة بمجلس مدينة الشهداء، وسهام عبد القوي مسؤول حماية الطفل بمجلس المدينة وعدد من مدرسات فصول محو الأمية ومسئولي شؤون المرأة بمركز الشهداء.

تمت خلال الندوة مناقشة قضية المغالاة في المهور والمبالغة في تكاليف الزواج بحجة متطلبات العصر وما يترتب عليه من عزوف الشباب عن الزواج، وبالتالي الانحدار الأخلاقي لهم.

ومن جانبها أشارت محيى إلى أن المبالغة في تكاليف الزواج هي السبب الرئيس لتفشي ظاهرة الغارمات في المجتمع المصري بالآونة الأخيرة والتي تنتج من رغبة الأبناء والآباء في محاكاة المجتمع والتقليد الأعمى للجيران والأهل والأصدقاء دون الالتفات إلى تفاوت الظروف المادية.

 كما تعرضت مدير إدارة شئون المرأة بالمحافظة إلى بيان أضرار عمليات ختان الإناث وما لها من أضرار جسيمة على الحالة النفسية والعصبية والصحية للفتيات والتي تصل إلى حد الوفاة، وكذلك الآثار السلبية للزواج المبكر ومنها العنف الجنسي وسوء المعاملة والإستغلال للفتيات الصغار اللاتي يتعرضن للزواج المبكر مما ينتج عنه أضرار صحية جسيمة.

وتناولت أميمة الشريف مدير إدارة محو الأمية بالشهداء الأثار السلبية للتباعد بين أعضاء الأسرة الواحدة داخل النسيج المجتمعي والافتقاد إلى الحوار بين الآباء والأبناء وما ينتج عنه من تشتت الأبناء وضياعهم حتى يصل الأمر إلى حد الانتحار، وأشارت أن هذا ما يفسره زيادة نسبة حالات الإنتحار بين المراهقين في الآونة الأخيرة.

ومن جانبه أشار الدكتور أسامة عبد الحميد مدير إدارة التخطيط بمحو الأمية بالشهداء إلى أن ذلك يأتي ضمن  البروتوكول بين محافظة المنوفية والهيئة العامة لتعليم الكبار للتوعية بحقوق الطفل، ومحاربة الزواج المبكر، والمغالاة في المهور وغيرها من الأمور المجتمعية.

اقرأ أيضاً : الجيزة تواصل أعمال التوسعة والتطوير لمحاور عمرو بن العاص وعثمان محرم| فيديو