الخارجية الأمريكية: واشنطن مستعدة لاستمرار الحوار مع موسكو بأسرع وقت

نيد برايس
نيد برايس

أكدت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين 10 يناير، أنها مستعدة لاستئناف الحوار مع روسيا في أسرع وقت ممكن عمليا، لمعالجة القضايا الثنائية التي تم تحديدها خلال المناقشات الأمنية في جنيف بوقت سابق اليوم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي اليوم: "مستعدون لاستمرار المناقشات حول القضايا الثنائية التي حددناها اليوم بأسرع وقت ممكن عمليًا، وعبّرنا عن ذلك بشكل واضح خلال مناقشات اليوم".

كما توقّع برايس عقد محادثات أخرى بعد إجراء الولايات المتحدة مشاورات مع حلفائها الأوروبيين خلال الأيام المقبلة.

وفي وقتٍ سابقٍ، أكدت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، اليوم الاثنين 10 يناير، اتفاق وفدي روسيا والولايات المتحدة الأمريكية أثناء مباحثاتهما في جنيف، على عدم السماح بنشوب حرب نووية.

ووفقًا لتصريحات أدلت بها شيرمان في مؤتمر صحفي في جنيف، عقب انتهاء المباحثات، قالت: "الولايات المتحدة وروسيا متفقتان على أن الحرب النووية لا يمكن الفوز بها ولا يجب أبدًا إطلاق العنان لها".

ولفتت إلى أن الوفد الأمريكي رفض مقترحات تقدمت بها روسيا ترتبط بموضوع الأمن في أوروبا، لكنها شددت على أن بلادها "لن تتخلى أبدًا عن تعاونها وعلاقاتها النائية مع الدول الأخرى الراغبة في العمل معها".

وأوضحت شيرمان أن واشنطن "لن تسمح لأحد بأن يغلق باب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في وجه أي دولة".

وأكدت الدبلوماسية الأمريكية أنها أجرت مناقشات صريحة ومباشرة مع نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، بشأن المقترحات الأمنية في أوروبا، التي حددتها موسكو.

وأوضحت شيرمان، "أجرينا مناقشة صريحة ومباشرة على مدى 8 ساعات تقريبًا في البعثة الأمريكية في جنيف"، مضيفة، "الولايات المتحدة عرضت لقاءً مجددًا قريبًا لمناقشة الملفات الثنائية بمزيد من التفاصيل".

إلى جانب ذلك، أشارت شيرمان إلى أن الولايات المتحدة وروسيا تعتزمان مناقشة المضي قدما في المحادثات الأمنية بنهاية هذا الأسبوع، بعد مشاورات واشنطن مع الحلفاء والشركاء الأوروبيين.

وأوضحت شيرمان، "سنجري مناقشات مع حلفائنا وشركائنا في الأيام المقبلة، وفي نهاية الأسبوع، حكومتا الولايات المتحدة وروسيا ستناقشان المضي قدمًا".

ولفتت شيرمان إلى أن واشنطن على استعداد للتحرك بسرعة قدر الإمكان في المحادثات الأمنية مع موسكو، ولكن لم يتم وضع جدول زمني.

اقرأ أيضًا: روسيا: المفاوضات مع أمريكا حول الضمانات الأمنية كانت صعبة