شاهد| فيديو مذهل لسديم «رأس القرد»

سديم «رأس القرد»
سديم «رأس القرد»

شاركت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) مؤخرًا مقطع فيديو مرئيًا على صفحة الويب الخاصة بها على إنستجرام Instagram ، لسديم ما يعرف بـ « رأس القرد»، والذي يبعد عن الأرض بنحو 6400 سنة ضوئية.

وقد شاركت وكالة ناسا مقطع الفيديو المذهل، والذي التقط بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، مع تعليق قالت فيه : "اكتشف سديم رأس القرد"، وقد لاقى الفيديو على وسائل الإعلام الاجتماعية إعجابا كبيرا، على بعد.

ومنذ أن تمت مشاركة المقطع من خلال وكالة ناسا، حصل الفيديو الفريد من نوعه على حوالي 35000 إعجاب فقط، والأرقام تتوسع بشكل كبير حتى الأن.

 

ويُشار إلى أن NGC 2174 هو الأسم العلمي لسديم رأس القرد Monkey Head Nebula ، وهي منطقة تشكل النجوم في منتصف الليل في هذه المنطقة ، وفي هذه المنطقة تزيل النجوم الطفولية اللامعة الظلام المحيط ، عبر إشعاع الحياة الذي ينطلق بالقرب من مركز السديم.

وتماشيًا مع وكالة ناسا ، فإن هذا الإشعاع الموجود بجانب الرياح النجمية القوية يؤدي إلى تآكل الوقود ذي الكثافة المنخفضة ، حيث تواجه محفظة الوقود عالي الكثافة بالسديم هذا التآكل ، والأعمدة الشكلية  ، والقمم جنبًا إلى جنب مع الحافة الداخلية لنوع السحابة المستديرة بالسديم.

ويمكن أن تكون وكالة ناسا نشطة للغاية على إنستجرام Instagram ، وتخزن باستمرار أنواعًا متطابقة من الأفلام الرائعة التي تلفت انتباه الكثيرين، ففي شهر ديسمبر من العام ، شاركت ناسا مقطعًا من Cosmic Reef وعلقت عليه: "تحت الماء أم بين النجوم؟"، كما قدمت ناسا أيضًا نقاطًا رئيسية ، بما في ذلك أن منطقة تشكل النجوم الضخمة التي تسمى "الشعاب المرجانية الكونية" ، وذلك نتيجة لتشابهها مع العالم تحت سطح البحر.

ويبعد Cosmic Reef  بنحو 163000سنة ضوئية ويحيط بسديمين  NGC 2014 وهو سديم وردي كبير، و  NGC 2020 وهو سديم أزرق أصغر.