علماء يكشفون مفاجآت جديدة عن متحور «دلتا كرون»

«دلتا كرون»
«دلتا كرون»

حدد الباحثون سلالة جديدة من فيروس كورونا COVID-19 ، تجمع ما لا يقل عن 10 طفرات من متغيرات دلتا وأوميكرون، وقد تم اكتشاف السلالة الجديدة التي يطلق عليها اسم «دلتا كرون» " Deltacron '' في المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب فيروسكورونا في قبرص.

- تفاصيل سلالة COVID-19 الجديدة.. «دلتا كرون»

وحول المتحور الجديد، قال ليونديوس كوستريكيس ، أستاذ العلوم البيولوجية بجامعة قبرص ورئيس مختبر التكنولوجيا الحيوية والفيروسات الجزيئية، إنه تم العثور على سلالة COVID-19 الجديدة "Deltacron" في قبرص، أثناء حديثه إلى صحيفة Bloomberg، وأبلغ كوستريكيس أن هناك حاليًا عدوى مشتركة من أوميكرون Omicron و دلتا Delta وأن السلالة الجديدة هي مزيج من المتغيرين، وأوضح أن السلالة الجديدة من الفيروس التاجي سميت "Deltacron" بسبب تحديد التوقيعات الجينية الشبيهة بأوميكرون داخل جينومات الدلتا.

وأوضح فريق من خبراء العلوم البيولوجية في جامعة قبرص أن "Deltacron"، يحتوي على تواقيع جينية شبيهة بأوميكرون داخل جينومات دلتا، واقترح خبراء الصحة أن المتغير الجديد ليس مدعاة للقلق حتى الآن، لا سيما بالنظر إلى حقيقة أن الباحثين لم يكتشفوا بعد ما إذا كان أكثر مرضية أو معديًا، أو ما إذا كان سيسود.

أقرأ ايضا.. إنفوجراف |«دلتا كرون».. متحور كورونا الجديد

يذكر أنه حتى الآن تم اكتشاف 25 حالة من مرض الدلتاكرين ، وتم الإبلاغ عن 11 حالة منها من مرضى في المستشفيات، بينما تم تحديد 14 حالة أخرى لدى عامة الناس.

ونظرًا لأنه تم اكتشاف المتغير الجديد قبل يومين فقط  لا يزال هناك الكثير من الجدل حول ما إذا كان "Deltacron"، هو البديل الفعلي أم لا، ومع ذلك اقترح بعض الخبراء أن السلالات الجديدة تأتي من خلال معمل التسلسل، وأن التلوث ليس نادر الحدوث حيث أن كميات صغيرة جدًا من السوائل يمكن أن تسبب ذلك، لذلك فقد لا يشكل Deltacron تهديدًا خطيرًا.

وعلاوة على ذلك، رأى بعض الخبراء أن متغير Deltacron ليس سلالة حقيقية من SARS-CoV-2 على الإطلاق، فيعتقد البروفيسور كوستريكيس أنه "من المحتمل جدًا" أن السلالة الجديدة من الفيروس، والتي لم يتم الإبلاغ عنها من أي جزء آخر من العالم، يمكن أن تكون أقل هيمنة من متغير Omicron، وفي الوقت الحالي، تم إرسال تسلسل الحالات إلى GISAID ، وهي قاعدة بيانات مفتوحة الوصول تتعقب التطورات في فيروس كورونا، حسبما ذكرت صحيفة Cyprus Mail.

هذا ولم يتم الإعلان عن الاسم العلمي للمتغير بعد، حسبما صرح هادجيبانديلاس لقبرص ميل، مضيفًا أنه سيتم الإعلان عن مزيد من المعلومات حول البديل في مؤتمر صحفي من المقرر عقده في بداية الأسبوع المقبل.