تحديث بيانات البطاقات التموينية لإعادة هيكلة الدعم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تسعى الحكومة إلى إيصال الدعم لمستحقيه الفعليين، وذلك من خلال حوكمة منظومة الدعم ،واتخاذ عدد من الإجراءات التي من شأنها أن تعيد هيكلة منظومة الدعم، خاصة دعم الخبز والسلع التموينية،لضمان وصوله إلى من يستحقه من الأسر الاولي بالرعاية، والاكثر احتياجا .

وفي هذا السياق قامت الحكومة بتشكيل لجنة تضم في عضويتها وزارات التموين ، والتخطيط ، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وكذلك التضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، وعدد من الجهات المعنية بهذا الشأن،وتحت رئاسة مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن تقوم اللجنة بوضع معايير و آليات التنفيذ الخاصة بتنقية المنظومة التموينية الحالية من الأسر غير المستحقة للدعم ، والإبقاء على المستحقين فقط وفقا للمعايير التي ستضعها اللجنة، والتي ستعتمد بشكل أساسي على قواعد البيانات الموجودة لدي الجهات التابعة للدولة

وفي سياق متصل كشف مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية عن ملامح خطة الوزارة خلال العام الجاري 2022 لإعادة هيكلة الدعم، والتي تهدف إلى استبعاد غير المستحقين للدعم من قاعدة بيانات المنظومة ، وتقسيم المستحقين إلى فئات، تمهيدا لتحصل كل منها على جزء من الدعم طبقا لمدي الاحتياج ، على أن تحصل الفئات الأكثر احتياجا علي الدعم التمويني والخبز بنسبة 100%.

وأوضح المصدر أنه من المقرر اتباع الطرق العلمية و الوسائل التكنولوجية الحديثة لتحديد المستحقين للدعم وما دون ذلك ، من خلال استمارات تتضمن عدة اسئلة بشأن الدخل والانفاق والأمتلاك بالنسبة لأصحاب البطاقات التموينية وأسرهم.

و يتعين على أصحاب البطاقات التموينية سحب هذه الاستثمارات من مكاتب التموين وملئها بدقة شديدة و الإجابة على عن جميع الأسئلة المطروحة في الاستمارة بصدق والا تعرض المسائلة القانونية.

وقال المصدر أن المرحلة التالية لملئ وجمع الاستمارات، يتم إدخال البيانات عبر الحاسب الالي الى قاعدة البيانات لاستكمال كافة المعلومات عن صاحب البطاقة التموينية وافراد البطاقة ، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة ( الفلاتر) والتي تتم بشكل علمي، ليقوم الحاسب الالي بتقسيم مستحقي الدعم إلى فئات وفقا المحددات والمعايير التي وضعتها لجنة ومتخصصة .

جدير بالذكر أن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، اكد على وجود طرق علمية مثبته تستطيع أن تقسم المجتمع وفقا للحاجة والاحتياج ، بحيث يتم تقسيم المجتمع إلى فئات الأكثر احتياجا، والمحتاج ،ثم المتوسط ، وما فوق المتوسط ،والغير محتاج ، وربط ذلك بالدعم .

وشدد المصيلحى على أن جميع بيانات مستحقي الدعم الموجودة لدي الوزارة صحيحة بنسبة 100%، وان ما سيتم لاحقا هو استكمال البيانات وليس تصحيح لها، لافتا إلى أن المعلومات المطلوبة من أصحاب البطاقات التموينية استكمالها تتعلق بشأن الملكية، والحيازة، وبناء على هذا الاستكمال هناك طرق علمية مثبته لتقسيم المجتمع إلى فئات، و لتحديد مدى احتياج كل فئة من عدمه.

 

اقرأ أيضاً التموين: صرف 50% من مقررات شهر يناير