انتهاء المفاوضات الروسية الأمريكية في جنيف حول قضية الضمانات الأمنية

جانب من المفاوضات
جانب من المفاوضات

اختتمت جولة جديدة من المفاوضات الروسية الأمريكية في جنيف، مساء اليوم الاثنين 10 يناير، في إطار الحوار الإستراتيجي بين البلدين تركزت على قضية الضمانات الأمنية، وذلك نقلًا عن موقع "روسيا اليوم".

واستمر الاجتماع الروسي الأمريكي نحو 7 ساعات ونصف الساعة وجرى وراء الأبواء المغلقة في مقر بعثة الولايات المتحدة، وقاطعه الطرفان عدة مرات بما في ذلك لتناول غداء قصير.

ويترأس الوفد الروسي كل من نائب وزير الخارجية، سيرجي ريابكوف، ونائب وزير الدفاع، ألكسندر فومين، فيما تقود نائبة وزير الخارجية الأمريكي، ويندي شيرمان، وفد الولايات المتحدة.

ونشرت روسيا يوم 17 ديسمبر مشروعي اتفاقيتين، أحدهما مع الولايات المتحدة، والآخر مع حلف الناتو، تشملان بنودًا حول ضمانات أمنية متبادلة في أوروبا، بما في ذلك عدم نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في مناطق الوصول إلى أرض الخصم، وتخلي الحلف عن مواصلة توسعه شرقًا.

ومن جانبها، أكدت الولايات المتحدة استعادها للتباحث مع روسيا خلال المفاوضات في جنيف حول عدم نشر الصواريخ الأمريكية في أوكرانيا والحد من التدريبات العسكرية للبلدين، لكنها قالت إنها ترفض مناقشة مسألة انضمام أعضاء جدد إلى الناتو.

اقرأ أيضًا: أمين عام «الناتو»: خطر نشوب نزاع بين الحلف وروسيا لا يزال ممكنًا