«وفد نيجيريا» يشيد بدور متبقيات المبيدات في فحص المنتجات الزراعية

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

استقبل المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات وفد نيجيري وذلك خلال زيارته الرسمية لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة .

في سياق متصل قالت الدكتورة هند عبد اللاه مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات إن الوفد النيجيري قام بتفقد المعامل التابعة للمعمل المركزي لمتبقيات المبيدات .

وقد اشاد الوفد بأحدث الأجهزة التي يستخدمها المعمل في مجال تحليل العينات وملوثات الاغذية وقامت مديرة المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات بعرض شرح تفصيلي للدور الذي يقوم به المعمل في مجال سلامة الغذاء وتصدير الحاصلات الزراعية إلي مختلف دول العالم.

جدير بالذكر أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) إجتاز تجديد الإعتماد الدولي للأيزو ( 17025/2017 ) من هيئة الإعتماد الفنلندية FINAS وذلك للعام الـ 26 على التوالي باستخدام Live Meeting حيث تم اعتماد المعمل وطرق التحليل الجديدة من خلال الخبراء التابعين لهئية الـ FINAS من فنلندا عبر منصة الإنترنت حيث قاموا بالفحص والتدقيق في نظام الجودة وطرق التحليل وكفاءة العاملين بالمعمل وقد اجتاز المعمل تجديد الإعتماد بكفاءة وتميز.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتم استخدام Live Meeting عبر الإنترنت لإعتماد المعمل في ظل ظروف جائجة كورونا والتي تخطاها المعمل بكفاءة والتي تأتي تزامناً مع إحتفالات مركز البحوث الزراعية بمرور خمسين عام على إنشائه.

كما يساهم المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات يساهم فى حماية المستهلك المصري من خلال مشاركة المعمل في منظومة الرقابة على الأغذية بتحليل الملوثات، وحيث أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب) أحد هذه الجهات والذي يعتبر ذو مكانة دولية وعالمية كبيرة حيث أنه يعتبر أحد أكبر المعامل في العالم في مجاله وذلك وفقاً لتصنيف الاتحاد الأوروبي له ضمن الفئة المتميزة الأولى وذلك منذ عام 2008 وحتى الآن كما أنه يعتبر الوحيد في الشرق الأوسط الذي يقدم هذه الخدمات بشكل متكامل.

كما يساهم في ضبط منظومة الإنتاج بغرض التصدير والترويج لهذا الإنتاج في الأسواق الخارجية، لزيادة النصيب السوقي للصادرات الزراعية المصرية في تلك الأسواق، وتحقيق أهداف التنمية من خلال ما يؤديه من خدمات تحليلية وتدريبية وإستشارية وعقود وبروتوكولات تعاون وورش عمل ومشاركة في المؤتمرات للعاملين في مجال الإنتاج والتصدير والتصنيع الغذائي مما يدعم الاقتصاد القومي.