لأول مرة في تاريخ التاج البريطاني: الاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة إليزابيث الثانية

الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية

كشف قصر باكنجهام البريطاني النقاب عن التحضيرات الجارية للاحتفال بمناسبة اليوبيل البلاتيني لتتويج الملكة إليزابيث الثانية، والتي ستتضمن حفلات موسيقية وترفيهية وأنشطة أخرى فريدة من نوعها.

واعتلت الملكة إليزابيث العرش رسمياً في 6 فبراير عام 1952 بعد وفاة والدها الملك جورج السادس، لكن حفل التتويج الرسمي أقيم في 2 يونيو من العام التالي.

وستحتفل البلاد على مدار العام بالحدث، ولكن خاصة بين 2 و5 يونيو 2022 بمناسبة مرور 70 عاماً على تتويج الملكة، تبدأ بمسابقة لابتكار حلوى جديدة للاحتفال بعهد الملكة الطويل.

وليس من الواضح ما هي الأحداث والتظاهرات التي ستحضرها الملكة بنفسها، غير أن فريقها الطبي نصحها بالراحة لعدة أسابيع بعد قضاء ليلة في المستشفى في أكتوبر 2021.

اقرأ أيضًأ: اعتقال مدير جهاز المخابرات الدنماركي بقضية تسريب معلومات

ومن المرجح أن تُمنح غالبية واجبات حضور الاحتفالات لبقية أفراد العائلة المالكة، بما في ذلك وريث العرش أمير ويلز تشارلز إلى جانب زوجته كاميلا دوقة كورنوال.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ العرش البريطاني التي يحتفل فيها باليوبيل البلاتيني للملك، وكانت الملكة فيكتوريا الأقرب حيث توجت بالعرش وتوفيت بعد 63 عاماً على ذلك.

وكانت دراسة بريطانية حديثة قد أظهرت أن 85٪ من السكان لم يعرفوا ملكاً لبريطانيا غير إليزابيث منذ ولادتهم.

في شهر مايو، سيشارك أكثر من 500 حصان و1000 فنان في عرض مدته 90 دقيقة في قلعة وندسور ليأخذوا الجمهور في رحلة عبر التاريخ من إليزابيث الأولى حتى يومنا هذا.

كما سيقام مطلع يونيو استعراض ضخم سيشارك فيه أكثر من 1400 جندي و200 حصان و400 موسيقي وستضاء منارات تؤرخ للحدث في أكثر من 1500 موقع في جميع أنحاء المملكة المتحدة وفي عواصم دول الكومنولث.

وخلال الشهر نفسه ستقام حفلات موسيقية لم يشكف بعد عن أسماء الفنانين الذين سيحيونها، غير أن الحكومة قالت بأنها ستجمع بعضاً من أكبر النجوم في العالم للاحتفال بأهم اللحظات في عهد الملكة الذي دام سبعة عقود.

يُذكر أن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، أعلن السبت الأول من يناير، عن إعادة تسمية جزيرة "آسبن" في كانبيرا، باسم الملكة إليزابيث الثانية، تكريمًا لها بمناسبة مرور 70 عاماً على اعتلائها العرش هذا العام.

وقال موريسون، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني التابع لرئاسة الوزراء الأسترالية: "لطالما كان لإليزابيث الثانية مودة عميقة واتصال وثيق بالشعب الأسترالي".

وفي هذا السياق، أشار رئيس الوزراء الأسترالي، إلى أنه تم التخطيط لعدد من الفعاليات تقديرًا لخدمة الملكة على مدى سبعة عقود. ويشمل ذلك، على وجه الخصوص، إصدار الطوابع والعملات التذكارية، وكذلك إعادة تسمية الجزيرة.

وأضاف موريسون: "سيتم تغيير اسم جزيرة أسبن الواقعة على بحيرة بيرلي جريفين في كانبيرا، في كاريلون الوطنية، إلى جزيرة الملكة "إليزابيث الثانية"، في احتفال خاص في يونيو 2022".

وتعتبر أستراليا جزء من دول الكومنولث التي يرأسها التاج البريطاني

ولدت إليزابيث الثانية في 21 أبريل 1926، وفي السنة الماضية بلغت من العمر 95 عامًا. وستحتفل هذا العام بالذكرى السبعين لتوليها العرش.