وفاة والدة الرئيس الإسرائيلي عن عمر يناهز 97 عاما

والدة الرئيس الإسرائيلي
والدة الرئيس الإسرائيلي

توفيت والدة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج ، فجر اليوم الإثنين 10 يناير، عن عمر يناهز 97 عاما    
وأوضحت قناة" كان" الإسرائيلية الرسمية، أن منزل الرئيس أفاد بإن الوفاة حدثت في منزل "أورا" وأنها ستدفن بجوار زوجها "حاييم هرتسوج".
ونشأت "أورا" بين القاهرة والإسماعيلية، حيث أنها ولدت في مصر وعرفت باسم "أورا أمباش"، ولديها أربعة أبناء و11 حفيدا وخمسة أبناء لأحفادها، حسبما نشرت قناة "كان" الإسرائيلية.

ونعى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت الراحلة قائلا "تلقيت للأسف مع كل شعب إسرائيل نبأ وفاة أورا هرتسوج".

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو على حسابه بتويتر: "نرسل أنا وزوجتي سارة أعمق تعازينا إلى الرئيس يتسحاق هرتسوج وجميع أفراد أسرته في وفاة والدته الراحلة أورا هرتسوج"


ونشأت أورا في مصر وتعلمت في الإسماعيلية والقاهرة وتخرجت بدرجة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء من جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا.
وبعد تخرجها، في أكتوبر 1946، هاجرت إلى فلسطين وانضمت إلى منظمة الهاجاناه الصهيونية العسكرية، وشاركت في الدورة الدبلوماسية الأولى للوكالة اليهودية.
وتزوجت من حاييم هرتسوج، في عام 1947، الذي رافقته في مناصبه العامة، بما في ذلك في الولايات المتحدة، عندما كان ملحقا عسكريا وسفيرا لإسرائيل لدى الأمم المتحدة.
وعملت كضابطة في دائرة المخابرات الإسرائيلية خلال حرب عام 1948، ولاحقا في سلاح العلوم، وأصيبت بجروح خطيرة في هجوم على مبنى المؤسسات الوطنية في القدس خلال شهر مارس 1948.

اقرأ أيضا: وفاة والدة الرئيس الإسرائيلي عن عمر يناهز 97 عاما